يقرأ حاليا
أردوغان يدعو إلى تمهيد الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي
FR

أردوغان يدعو إلى تمهيد الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى “تمهيد الطريق أولا لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي”، قبل الحديث عن عضوية السويد في الحلف.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده صباح الاثنين بمطار إسطنبول قبيل توجهه إلى ليتوانيا لحضور قمة زعماء دول الناتو، “مهدوا الطريق لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي أولا، ثم نمهد الطريق لعضوية السويد في الناتو كما مهدنا الطريق لفنلندا”.

واعتبر الرئيس التركي أن إحراز تقدم في عضوية السويد بالناتو “مرهون بتنفيذ ما تم التوصل إليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد”.

وتابع قائلا: “سأكرر خلال قمة الناتو دعوتنا لحلفائنا الذين يفرضون عقوبات وقيود على تركيا للعدول عن هذا الخطأ بسرعة”.

وبخصوص عضوية أوكرانيا في الناتو، والتي كان أردوغان قد أعرب عن دعمه لها خلال الزيارة الأخيرة لفولوديمير زيلينسكي إلى تركيا، قال الرئيس التركي: “نؤمن بأن انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية بشكل عادل ودائم في أقرب وقت ممكن، سيسهل عملية عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي”.

يذكر أنه عقب اندلاع الأزمة الأوكرانية، تقدمت فنلندا والسويد معا بطلب للحصول على عضوية الناتو في ماي الماضي، على افتراض أن البلدين لن ينضما إلى الحلف الأطلسي دون الآخر.

إقرأ أيضا

لكن تركيا، العضو البارز في الحلف الأطلسي، وافقت شهر مارس الماضي على انضمام فنلندا دون السويد. وكان الناتو قد أعلن أنه يواصل عملية التكامل العسكري للبلدين، رغم أن عملية الانضمام ما زالت جارية.

وأكدت أنقرة، مرارا وتكرارا، أنها لن توافق على طلب السويد، طالما لم تستجب ستوكهولم بشكل إيجابي لطلبات تركيا الأمنية، ولاسيما مكافحة تنظيم (بي كي كي).

انتقل إلى أعلى