يقرأ حاليا
من أجل عيد سليم.. نصائح ذهبية لشراء الأضحية وتجنب تعفن اللحوم في عيد الأضحى
FR

من أجل عيد سليم.. نصائح ذهبية لشراء الأضحية وتجنب تعفن اللحوم في عيد الأضحى

قدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمناسبة عید الأضحى، مجموعة من النصائح للمواطنين المتعلقة بعمليات الشراء والاعتناء والذبح والفحص المتعلقة بالأضحية العيد، بالإضافة إلى كيفية حفظ اللحوم من أجل عيد أضحى صحي وسليم.

 

وأوضح “أونسا” في بيان اطلعت جريدة “نقاش 21″، على نسخة منه،  بأنه “يجب على المواطنين شراء الأضحية من الأماكن المعروفة والمخصصة للبيع، والتي یكون فیھا الغنم والماعز مع الحرص على ضرورة وجود حلقات الترقيم في أذن الأضاحي، وأن تكون مشتارة من لدى كسابة مسجلين ومعترف بهم”.

وأبرز المصدر ذاته، على “ضرورة إحترام  الشروط الدینیة التي یجب أن تتوفر في  الكبش، كما يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط الأخرى، التي یجب أن يحرص عليها المشتري، وهي أن یكون نشيطا وذو حیویة، وسلیما ولا تظھر عليه بعض الأعراض كالسعال والإسھال والنفخ.. بالإضافة إلى أنه يجب الاعتناء بالذبيحة بعد شرائها من خلال وضعھا في مكان آمن، لایشكل خطرا علیھا أو على محیطھا وخاصة الأطفال”.

كما يجب ترك الأضحية في الظل بعيدا عن التیارات الھوائیة، وتقدم لها بعض الأغذية التي تتوفر على الكلأ جاف مثل “تبن-فصة يابسة” وماء نقي، بالإضافة إلى الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء وذلك خلال 12 ساعة قبل عملية ذبح الأضحية (لیلة العید)، تفاديا لمرور الجراثیم منھا إلى اللحم بعد الذبح.

وعند عملية ذبح الأضحية، ينصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأن “يكون الشخص الذي سيقوم بنحر وتھیئ الذبيحة حرفيا، كما یجب أن یكون طاھر اللباس ويتوفر على أدوات نظيفة، وجسد نظيف، علاوة على  اجتناب نحر الأضحية مكتوفة الأطراف، أو النفخ عن طريق الفم”.

ونصح المصدر ذاته، “باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية، لكي لا تتلوث السقيطة بأوساخ الصوف، واجتناب غسل السقيطة بالماء، مع التاكد من نظافة مؤخرة السقيطة وإزالة المثانة والمصران المستقيم، وعند استخراج الأعضاء يجب غسل السكين وتنظیف الیدین، كما يجب سحب المعدة والمصارين مباشرة بعد الذبح وبدون تأخير وعدم تلويث اللحوم، ووضعھا في وعاء خاص ونظیف قبل غسلھا”.

إقرأ أيضا

أما بالنسبة لتخزين اللحوم الأضحية، يجب رشحها وذلك بوضعھا في مكان بارد وحفظھا من أي مصدر تلوث حوالي 5 ساعات بعد الذبح، كما يجب تخزين اللحوم حسب الغاية إما عن طريق التبريد وبعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم قطع صغيرة وإذا تمت ھذه العملية في محل للجزارة، يجب أن لا تتعدى  درجة الحرارة (C° +3 (وذلك خلال 5 أيام مع اجتناب تكدیسھا وتجاوز القدرة الاستیعابیة للثلاجة للحد من تكاثر الجراثيم، أو التجميد في حرارة تقل أو تساوي ( C-18°، وفي ھذه الحالة یجب تقطیع اللحوم قطعا صغیرة ووضعھا في أكیاس خاصة بالمواد الغذائية مع اجتناب تكدیسھا في المجمد.

وبعد انتھاء عملية الذبح، يبرز أونسا بأنه “يجب تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضروریة وإتلاف الأعضاء الغير الصالحة للاستھلاك، وكذا الفضلات الموجودة داخل الأمعاء ودفنھا في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات. خاصة منھا الكلاب والقطط أو وضعھا في أكياس خاصة ،وإیداعھا في مكان ملائم في انتظار جمعھا من طرف المصالح المختصة، كما يجب الاعتناء بجودة جلد الأضحية والاحتفاظ بھ في مكان بارد إلى حین استعمالھا حسب الھدف المرغوب فیه”.

انتقل إلى أعلى