يقرأ حاليا
مغاربة العالم يشنون حملة على “لارام” بسبب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران
FR

مغاربة العالم يشنون حملة على “لارام” بسبب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران

أطلق مجموعة من المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأميركية وكندا عريضة إلكترونية دعوا من خلالها شركة الخطوط الملكية المغربية إلى مراجعة أسعار تذاكرها نحو المغرب، كما ناشدوا الملك محمد السادس من أجل التدخل، حيث بلغ عدد الموقعين على هذه العريضة 8645 شخص.

 

وأفادت العريضة التي نشرت في موقع “Change” المتخصص في تقديم العرائض والملتمسات، أن أسعار الرحلات من أميركا الشمالية نحو المغرب فاقت 2000 دولار للشخص الواحد، الأمر الذي جعل من مغاربة أمريكا غير قادرين على زيارة الأهل وصلة الرحم وربط جسور التواصل مع الوطن بسبب غلاء أسعار التذاكر.

وجاء في العريضة، التي اطلعت جريدة نقاش21 الإلكترونية عليها، “سيدي جلالة الملك محمد السادس، نحن الجالية المغربية المقيمة بالخارج وخاصة بأميركا وكندا نناشدكم بالتدخل من أجل خفض أسعار تذاكر الطائرات التي أصبحت بأثمنة خيالية وفوق الطاقة، الأمر الذي قد يجعل السفر مع الأسر شبه مستحيل رغم حبنا الشديد لأرض الوطن”.

ومن جهتها أصدرت الجمعية الوطنية لمغاربة العالم بيانا شديد اللهجة، تندد فيه بالمعاناة التي يعيشها مغاربة العالم وخاصة أمريكا، بسبب غلاء تذاكر طائرات الخطوط الملكية المغربية واحتكارها لبعض الخطوط دون سواها وخاصة الخطوط المتجهة نحو أمريكا وكندا، حيث أدانت هذه الأخيرة صمت الحكومة وطالبتها بالتدخل من أجل الدفع بالخطوط الملكية المغربية إلى مراعاة ومراجعة أسعار التذاكر رأفة بمغاربة العالم، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المنافسة الدولية في هذه الخطوط .

وأكدت الجهة نفسها، بأنها تفاجأت كباقي المغاربة المهاجرين عبر دول العالم بالإرتفاعات المهولة لأثمنة تذاكر طائرات الخطوط الملكية المغربية خلال هذه السنوات، وتضاعفت عما كانت عليه في السنوات ما قبل جائحة كوفٌيد 19، حيث ارتفع ثمن الرحلة الواحدة من كندا الى المغرب من 1200 دولار إلى حوالي 2800 دولار، وهو ما يٌشكل عبئا آخر أمام رغبة المغاربة في صلة الرحم وزٌيارة الأهل والأحباب بالمغرب.

كما استغربت الجمعية من عدم تدخل وزارة الخارجٌية والتعاون الإفريقي وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وعدم حث شركة الخطوط الملكٌية المغربٌية على خفض أسعار التذاكر ووضع عروض استثنائية خلال فصل الصيف، من أجل فسح المجال أمام فئات واسعة من المغاربة لقضاء عطلة العيد والصيف بالوطن الأم.

إقرأ أيضا

وأشارت الجمعية الوطنية لمغاربة العالم إلى أن ارتفاع أسعار التذاكر سيدفع بالعديد من مغاربة العالم إلى عدم برمجة زيارة للمغرب هذه السنة، نظرا لغلاء أسعار تذاكر الطائرة والذي سيشكل ضربة مؤلمة و حرمان خزينة الدولة من موارد إضافية من العملة الصعبة.

وجدير بالذكر، أنه سبق لمغاربة أميركا الشمالية أن أطلقوا دعوات في السنوات الماضية طالبوا من خلالها الحكومة المغربية بالتدخل لمراجعة أسعار تذاكر الطيران نحو المغرب والتي تصل إلى أزيد من 1500 دولار خلال الأعياد وفترة الصيف.

انتقل إلى أعلى