يقرأ حاليا
ميراوي يرأس حفل توقيع 3 اتفاقيات مع “البورصة”.. والهدف هو الرفع من قابلية التشغيل لدى الطلبة
FR

ميراوي يرأس حفل توقيع 3 اتفاقيات مع “البورصة”.. والهدف هو الرفع من قابلية التشغيل لدى الطلبة

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بمعية رئيس مجلس إدارة “بورصة الدار البيضاء”، كمال مقداد، مراسيم توقيع ثلاث (03) اتفاقيات شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار و “بورصة الدار البيضاء” و “الاتحاد الدولي للبورصات، ومعهد تشارتد للأوراق المالية والاستثمار.

 

كما عرف الحفل المقام يوم أمس الأربعاء، حضور المدير العام لبورصة الدار البيضاء طارق صنهاجي وعدد من رؤساء الجامعات المغربية. وعبر تقنية التناظر المرئي، حضر كل من نانديني سوكومار، المديرة العامة للاتحاد الدولي للبورصات، وتريسي فيغرو، المديرة العامة لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار الانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي وتمكين الطلبة بغية الرفع من قابلية التشغيل لديهم.

وفي هذا السياق أكد عبد اللطيف ميراوي، أن توقيع هذه الاتفاقيات الثلاث للشراكة مع بورصة الدار البيضاء وWFE  و CISI يعكس الرغبة المشتركة في تعزيز قدرات الطلبة في المجالات ذات الصلة بالبورصة وسوق الأوراق المالية، وذلك من خلال عدة مبادرات أبرزها بلورة برامج للتكوين الإشهادي، لفائدة الطلبة والأساتذة الباحثين.

كما أشار المتحدث إلى “الأهمية التي تكتسيها هذه الشراكات من أجل تطوير البحث العلمي والابتكار في مجالات التربية المالية وثقافة البورصة”، حيث قال إن “هذه الاتفاقيات، تترجم تعبئة بورصة الدار البيضاء بكل مكونات منظومتها من أجل تعزيز الثقافة المالية بالمغرب”.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه التعبئة تسعى من خلالها الجهات المعنية إلى إعطائها زخما أكبر من خلال دعم وثيق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبالتعاون مع WFE وCISI، وذلك عبر إرساء خارطة طريق نأمل أن تكون هيكلية لصالح قطاع المال والبورصة.

إقرأ أيضا

بدوره قال كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء إن “هدفنا هو جعل سوقنا أكثر جاذبية للتشغيل وكذلك للبحث التنموي والابتكار”.

ومن جهة أخرى صرحت الديرة العامة لـ CISI، تريسي فيغور، قائلة “ هذه خطوة مهمة تعطي دفعة جديدة لشراكتنا”، كما عبرت المتحدثة عن سعادتها بعد توقيع هذه المذكرة التي تعزز قدرة كل طالب مما سيفتح آفاقا أمام الشباب من أجل الحصول على وظائف أفضل.

تم خلال فعاليات هذا الحدث، التوقيع على اتفاقيتي شراكة مع شركاء دوليين ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبورصة الدار البيضاء وتهدف اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الدولي للبورصات إلى تنفيذ أنشطة مشتركة من أجل تعزيز التربية المالية لدى الطلبة، وتثمين البحث العلمي والولوج إلى البيانات الدولية المتعلقة سوق البورصة (البوابات الإحصائية للاتحاد).

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية الموقعة ترمي فيما مع معهد تشارتد للأوراق المالية والاستثمار ترمي إلى تطوير التكوينات الإشهادية في المجالات ذات الصلة بالمال والبورصة لفائدة الطلبة والأساتذة بالإضافة إلى إنشاء مراكز معتمدة CISI بالجامعات المغربية.

انتقل إلى أعلى