يقرأ حاليا
بزيادة تقدر بـ6 أضعاف.. ارتفاع صادرات المغرب من البصل
FR

بزيادة تقدر بـ6 أضعاف.. ارتفاع صادرات المغرب من البصل

“على الرغم من توالي سنوات الجفاف التي شهدها المغرب، تستمر المملكة المغربية في الزيادة من نسبة صادرات البصل، مسجلة نسبة نموا فاق أكثر من 65000 طن،” وفق ما أشار إليه موقع EastFruit.

 

وأفاد المصدر ذاته، بأن صادرات البصل سجلت ارتفاعا بمقدار ستة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، حيث يحتل البصل مرتبة واحد من أكثر فئات الخضروات الموجهة للتصدير في المغرب في عام 2022، مبرزا أن البصل يعتبر ثالث أكثر الخضروات المصدرة من المغرب بعد الطماطم والفلفل.

وأضاف موقع EastFruit، بأن صادرات البصل تبلغ ذروتها خلال شهر يوليوز وغشت، حيث يركز المصدرون المغاربة في الغالب على التصدير إلى موريتانيا وساحل العاج وبعض البلدان الإفريقية الأخرى، بالإضافة إلى أن حوالي ثلث حجم صادرات البصل تصل إلى هولندا كنقطة وصول.

وتمثل هولندا نسبة 6 ٪ فقط من إجمالي صادرات البصل المغربي بينما في الوقت نفسه، نمت حصص السنغال وموريتانيا ومالي بشكل كبير لتصل إلى 16٪ و 26٪ و 28٪ على التوالي، علاوة على ذلك يعد المغرب الآن أكبر مصدر للبصل إلى دولة مالي ويحتل المرتبة الثانية من بين موردي البصل إلى السنغال وموريتانيا، وفق ما أكده الموقع ذاته

إقرأ أيضا

وأوضح الموقع المتخصص في الخضر والفواكه، بأن صادرات البصل المغربي تركز حاليا على غرب إفريقيا أو بالأحرى الجزء الغربي من الساحل الإفريقي، خاصة أن بلدان الساحل مجبرة على زيادة واردات العديد من السلع الزراعية بسبب الرياح الموسمية التي تساهم في حدوث الفيضانات التي تتداخل مع فترات الجفاف، والتي تتعرض فيها المنطقة إلى خطر المجاعة، حيث يقوم المغرب إلى جانب مجموعة من الموردين الآخرين مثل هولندا أو بلجيكا، إلى تغطية العجز في الإنتاج هناك.

ورغم استمرار أعقاب الجفاف والصادرات النشطة، فقد حظرت الحكومة المغربية شهر فبراير 2023، تصدير البصل والبطاطس والطماطم إلى البلدان الأفريقية، كإجراء لوقف نمو الأسعار في السوق المحلية. الأمر الذي خلف استياء المزارعين والمصدرين المغاربة، حيث من المتوقع أن تتضح الآثار الكاملة لمثل هذا القرار مع اقتراب نهاية فترة التمويل الأصغر الحالية.

انتقل إلى أعلى