يقرأ حاليا
“حكمة دبلوماسية” في النزاع.. بعد زيارة وزير الخارجية الأوكراني للرباط روسيا تستقبل دبلوماسي مغربي
FR

“حكمة دبلوماسية” في النزاع.. بعد زيارة وزير الخارجية الأوكراني للرباط روسيا تستقبل دبلوماسي مغربي

ما هي إلا أيام قليلة مرت على زيارة وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، للمغرب، والتي أسفرت عن دعم كييف لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، حتى قام وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، باستقبال سفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.

 

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية، أنه جرى بهذه المناسبة “تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الراهنة، الموجودة قيد المناقشة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وبحسب المصدر ذاته، تم إيلاء اهتمام خاص لتسوية قضية الصحراء.

هذا وقد قام وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، بزيارة عمل للمملكة، التقى خلالها بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، عملا خلالها على إجراء مباحثات في مجموعة من القضايا التي تخص البلدين، كما عبر وزير وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المغربي عن رغبة المملكة في تعزيز العلاقات والشراكات بين الدولتين في مجموعة من المجالات. 

هذا وقد أكد وزير الخارجية الأكراني، خلال ندوة صحفية أن كلا من أوكرانيا والمغرب يدركان قيمة السيادة والوحدة الترابية.

إقرأ أيضا

وأشار رئيس الدبلوماسية الأوكرانية أيضا إلى أن بلاده تدعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، الهادفة إلى إيجاد حل سياسي واقعي ودائم ومقبول من قبل الأطراف، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأوضح الوزير الأوكراني أن تسوية قضية الصحراء ضرورية للأمن والسلم الإقليميين.

انتقل إلى أعلى