يقرأ حاليا
هذه حقيقة استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
FR

هذه حقيقة استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية

نفى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خبر استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، بالصحراء المغربية، ستيفان دي مستورا، واصفا الخبر بالكاذب.

 

وقال المصدر ذاته خلال مؤتمر صحفي: “لقد تلقينا بعض الأسئلة حول تقديم المبعوث الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا استقالته، بعدما تناقلت بعض وسائل الإعلام هذا الخبر، وهو ما يمكن تكذيبه والتأكيد على أن الخبر مجرد تكهنات”.

وأوضح المتحدث أن “المبعوث الأممي يخطط لتكثيف الزيارات بين الجهات المتنازعة، والحصول على دعم دولي واسع لإيجاد حل للقضية”.

وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن دي ميستورا، “يقدر دعم أعضاء مجلس الأمن، وكذلك مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية”.

وعينت الأمم المتحدة في 6 من أكتوبر 2021 الإيطالي ستيفان دي مستورا مبعوثا شخصيا لها في الصحراء المغربية، خلفا لـ هورست كوهلر الذي قدم استقالته لأسباب صحية.

ومنذ تعينه في هذا المنصب قاد المبعوث الأممي مجموعة من الجولات داخل المنطقة استطاع من خلالها زيارة جل الأطراف المتنازعة وعلى رأسها الجزائر والمغرب وموريتانيا إضافة إلى منطقة تندوف من أجل لقاء جبهة البوليساريو الانفصالية.

إقرأ أيضا

وللإشارة فالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أجرى قبل شهر مشاورات ثنائية غير رسمية مع عمر هلال السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، حيث تم تدارس الجهود الأممية الرامية لحل نزاع الصحراء مع إذابة الخلافات بين مختلف الأطراف المتنازعة.

كما تم خلال هذا اللقاء تقديم وجهات نظر مختلف الفاعلين الدوليين والمعنيين بالملف مع سرد مواقفهم بخصوص هذه القضية. 

انتقل إلى أعلى