يقرأ حاليا
هاشتاغ إلغاء عيد الأضحى يتصدر مواقع التواصل بالمغرب.. و”حماية المستهلك” تُعلق
FR

هاشتاغ إلغاء عيد الأضحى يتصدر مواقع التواصل بالمغرب.. و”حماية المستهلك” تُعلق

تصدر هاشتاغ إلغاء عيد الأضحى، عبر عبارة “ما معيدينش” جميع شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، حيث دعت المجموعة الرقمية تحت اسم “مطالبة بإلغاء عيد الأضحى 2023″، إلى إلغاء هذه المناسبة الدينية بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار مختلف المواد الغذائية، وشمل أيضا أثمنة الأغنام.

 

وتعليقا على هذا الجدل الكبير المتعلق بإلغاء عيد الأضحى، يقول رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، بأن “قرار شراء أضحية العيد من عدمه يبقى قرار المستهلك، طبقا للقانون 31.08 الذي ينص على الحق في الاختيار، وخاصة أن مناسبة عيد الأضحى هي سنة ليست بفرض في الدين الإسلامي”.

وأفاد الخراطي في تصريح هاتفي لـ”نقاش 21″، بأن “قرار إلغاء عيد الأضحى في حالة اتخاذه من طرف الحكومة سيكون قرارا كارثيا على الاقتصاد، لأن مثل هذه القرارات يجب اتخاذها على الأقل في بداية شهر رمضان الماضي، وخصوصا أن تلك الفترة تشهد إقبالا من طرف “الكسابة” على الأكباش من أجل تسمينها قصد بيعها في عيد الأضحى”.

وشدد المتحدث نفسه، بأن “هذه الفترة لا يمكن اتخاذ فيها قرار إلغاء عيد الأضحى، لأن مهني بيع الأكباش استثمروا في شراء أضاحي العيد، وينتظرون الفرصة من أجل بيعها”، مؤكدا بأنه “لا يمكن منع مثل هذه التجارات الحرة رغم ارتفاع أسعار الغنم،

وعزا المتحدث ذاته، غلاء أسعار الأغنام إلى الجفاف الذي خيم على المملكة منذ سنوات، ما أدى إلى نفوق عدد كبير من الخرفان الصغيرة، نظرا لفقدان أنثى الخروف الحليب من أجل إطعام صغارها، حيث قلص هذا المشكل من حجم الأغنام الموجودة في السوق”.

وأبرز بوعزة الخراطي أن “الحكومة قامت بمبادرة جيدة من أجل السهر على تزويد السوق المغربية بالأغنام، حيث فتحت السوق الخارجي من أجل استيراد أعداد مهمة من الغنم لتلبية الطلب الداخلي”، داعياً “الجهات المختصة بإزالة الضريبة عن الأغنام المستوردة، لنتجنب ما وقع بالنسبة للحم الأبقار، الذي ظل بنفس السعر رغم استيراده بكميات كبيرة من الخارج”.  

إقرأ أيضا

 ويجدر الإشارة، إلى أنه سبق لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن أعلن خلال جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب يوم الإثنين، بأنه لن يتم إلغاء عيد الأضحى، مفيدا بأن الحكومة تعمل على ضبط الأسعار لتبقى في متناول المواطنين.

كما قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بأن استعدادات عيد الأضحى تجري في ظروف جيدة، وأن عملية ترقيم الأغنام وصلت إلى 3.4 مليون رأس، معتبرا أن الإشكال لا يتجسد في أعداد القطيع، وإنما في ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب غلاء الأعلاف.

انتقل إلى أعلى