يقرأ حاليا
“جنون الأبقار وضعف جودتها”.. مختص يؤكد على جودة لحوم الأبقار البرازيلية
FR

“جنون الأبقار وضعف جودتها”.. مختص يؤكد على جودة لحوم الأبقار البرازيلية

بعد وصول شاحنات مهمة من الأبقار البرازيلية إلى المغرب في الأيام الماضية، أبدى الشارع المغربي تخوفا كبيرا من تناول لحوم تلك الأبقار المستوردة، ومن جودتها عموما.

 

واجمع المغاربة على رفضهم تناول لحم هذه الأبقار، وخاصة بعد أن عملت مجموعة من الدول على منع استيراد الأبقار من البرازيل، بسبب تفشي مرض جنون البقر في البلاد. وتعليقا على هذا الموضوع، يقول هشام الجوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الجملة، بإن “الصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تظهر مرض الأبقار البرازيلية، عار من الصحة وهي من الإشاعات التي تختلق في عالم الأنترنيت”، مبرزا على أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية قام بجميع الإجراءات الوقائية المهمة قبل استيراد الأبقار من البرازيل”.   

وأفاد هشام الجوابري، في تصريح هاتفي لـ “نقاش 21″، بأن “المغرب استورد أبقار سليمة من البرازيل وليس بها أي مرض، لأن صحة المواطن المغربي تعتبر من أولويات الدولة” كما أشار إلى أن “عملية استيراد الأبقار من البرازيل أو من أي دولة أخرى تخضع إلى مجموعة من الإجراءات الصحية والوقائية التي يحددها دفتر تحملات صحي، يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية”

وأضاف الكاتب الجهوي لتجار اللحوم بالجملة، بأن “الأبقار البرازيلية عند دخولها إلى أرض الوطن، يتم وضعها في إسطبلات مرخصة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية، من أجل مراقبتها  وأخذ عينات من دمها، بالإضافة إلى فحص سريري من أجل الكشف عن سلامتها، قبل الشروع في عملية الذبح بالمجازر وتوجيهها للمواطنين المغاربة”.

وشدد المتحدث نفسه “بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية  يفرض على المهنيين قبل مباشرة عملية الاستيراد، القيام  بمجموعة من التحاليل الطبية للعجول والأبقار البرازيلية قبل وصولها إلى المملكة المغربية من أجل تفادي وقوع أي مشكل قد يضر بصحة المستهلك المغربي”.

إقرأ أيضا

ويجدر الإشارة، إلى أن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، كان قد طمأن المغاربة بدوره خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي المنعقد أواخر شهر مارس المنصرم قائلا: “ جودة الأبقار المستوردة من البرازيل، موضوع لا تساهل فيه، لأن جميع المنتجات التي يتم استيرادها بالمملكة، مطابقة للجودة و تخضع لمستويات متعددة من الرقابة والاختبار”.

وسبق أن أكدت وكالة الأنباء الأمريكية رويترز بأن “وزارة الزراعة والفلاحة بالبرازيل أفادت بإن إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، كما فرضت روسيا حظرا على لحوم البقر المصدرة من ولاية بارا”. وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية تجارة.

انتقل إلى أعلى