يقرأ حاليا
تونس.. إحباط 22 محاولة للهجرة السرية وإنقاذ 451 مهاجرا في ليلة واحدة
FR

تونس.. إحباط 22 محاولة للهجرة السرية وإنقاذ 451 مهاجرا في ليلة واحدة

أعلنت السلطات التونسية عن إحباط 22 محاولة للهجرة السرية و نجدة وإنقاذ 451 مهاجرا خلال ليلة واحدة أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية انطلاقا من السواحل التونسية.

 

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بلاغ، إن الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت ليلة الأحد من إحباط 12 عملية هجرة سرية عبر الحدود البحرية ونجدة وإنقاذ 347 شخصا من بينهم 318 من إفريقيا جنوب الصحراء.

وأضافت أن الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل تمكنت هي الأخرى مساء أمس من إحباط عشر عمليات هجرة غير شرعية عبر الحدود البحرية، ونجدة وإنقاذ 104 أشخاص.

وأشارت من جهة أخرى إلى أن وحدات الحرس الوطني بجهات صفاقس وسوسة ونابل والمنستير والمهدية تمكنت من توقيف 27 شخصا تونسيا كانوا بصدد التحضير للقيام بعمليات اجتياز للحدود البحرية بشكل غير قانوني.

وفي بلاغ منفصل، أعلنت ذات الإدارة عن تفكيك شبكة مختصة في تنظيم عمليات اجتياز الحدود البحرية بشكل غير شرعي، تتكون من 4 أشخاص.

وأشارت إلى أنها حجزت بحوزة هؤلاء مراكب بحرية ومحركات وزورقين. وذكر المصدر بأن الخرس الوطني يعمل على مكافحة الجرائم البحرية وحماية الأرواح البشرية والتصدي للعصابات المتورطة في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية. يشار إلى أن محاولات الهجرة السرية، انطلاقا من السواحل التونسية الممتدة باتجاه جزيرة لامبيدوزا الإيطالية تزايدت بشكل لافت خلال الفترة القليلة الماضية. وتعتبر هذه الجزيرة الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير الشرعيين كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها بنحو 80 كيلومترا فقط.

وكان المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، أنطونيو فيتورينو، قد عبر عن قلقه الكبير بشأن عدد مراكب الهجرة السرية التي تنطلق من تونس إلى لامبيدوزا الإيطالية.

وقال ، وفق وسائل إعلام تونسية، “إن المشكلة التي نواجهها هي الوضع الاقتصادي الصعب للغاية داخل تونس”.

إقرأ أيضا

وحسب تقرير للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فقد تم تسجيل فقدان أو هلاك 132 شخصا من المهاجرين غير النظاميين على السواحل التونسية خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2023.

وبين التقرير الذي استند المنتدى في إعداده، على معلومات مستقاة من البلاغات الرسمية وشهادات الناجين، أنه تم في شهر مارس تسجيل 97 حالة بين مفقودين وقتلى من بين المهاجرين السريين على السواحل التونسية، مقابل 28 مفقودا وضحية خلال شهر يناير و7 مفقودين وضحايا في شهر فبراير من السنة ذاتها.

وتمكن 1771 مهاجرا تونسيا، خلال نفس الفترة من سنة 2023، من الوصول الى السواحل الإيطالية، 348 منهم من القاصرين و121 منهم من النساء، فيما تم اعتراض ومنع رحلات هجرة كانت تقل على متنها 14082 شخصا من جنسيات تونسية وغير تونسية، حاولوا اجتياز السواحل التونسية بطرق غير شرعية.

وبينت الإحصائيات أن عدد الواصلين إلى إيطاليا من ذوي الجنسية التونسية بطريقة غير شرعية، حسب الأشهر، تضاعف خلال شهر مارس 2023 ليبلغ 660 مهاجرا، مقابل 224 مهاجرا خلال شهر مارس من سنة 2022 و334 خلال نفس الشهر من سنة 2021.

انتقل إلى أعلى