يقرأ حاليا
متظاهرون يقتحمون منزل نتنياهو.. إسرائيل تعيش على وقع الاحتجاجات والجيش يعلن حالة التأهب
FR

متظاهرون يقتحمون منزل نتنياهو.. إسرائيل تعيش على وقع الاحتجاجات والجيش يعلن حالة التأهب

اقتحم آلاف الإسرائيليين، مساء أمس الأحد، سواتر حديدية نصبتها الشرطة قرب منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمدينة القدس المحتلة، احتجاجا على إقالته وزير الدفاع يوأف غالانت.

 

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية)، بأن آلاف المتظاهرين اقتحموا سواتر حديدية نصبتها الشرطة قرب منزل نتنياهو في القدس، محاولين الوصول إليه.

يأتي ذلك في أعقاب زيادة وتيرة التظاهرات الإسرائيلية اليومية في أنحاء البلاد، بعد إعلان نتنياهو إقالة وزير الدفاع غالانت، في وقت سابق.

وفي شارع أيالون، وسط مدينة تل أبيب، أشعل المتظاهرون إطارات مطاطية، تعبيرا عن احتجاجهم ضد إقالة غالانت، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”.

كما أغلق آلاف المتظاهرين شارعا رئيسيا في مدينة بئر السبع (جنوب)، احتجاجا على إقالة غالانت، وفق الصحيفة ذاتها.

وأقال نتنياهو، غالانت، بعد يوم من مطالبة الأخير السبت، الحكومة بوقف قانون الإصلاحات القضائية  المثير للجدل.

ومنذ قرابة 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

وقالت القناة (12) العبرية إن مفوض الشرطة يجري تقييماً للوضع في ضوء سلسلة الاحتجاجات التي عمت إسرائيل.

وحذر مسؤول إسرائيلي كبير من ضعف إسرائيل وانهيارها تعليقاً على الاحتجاجات.

ونقلت القناة “12” العبرية عن الرئيس السابق لجهاز الشاباك قوله إن نتنياهو يقود الجيش إلى التفكك ويضر بأمن البلاد.

ووصف العديد من المسؤولين في حزب الليكود وزير العدل ليفين بأنه مجنون ومستعد لحرق البلاد.

وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن نتنياهو يفكر في التراجع عن التعديلات القضائية، وقالت المصادر إن نتنياهو يجري الآن مشاورات في مكتبه، ولكن الأمر لن يكون بهذه السهولة إذ هدد وزير العدل بالاستقالة إذا تراجع نتنياهو عن التعديلات القضائية.

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت:” هناك عصابة تحكم إسرائيل وتتصرف بطريقة مجنونة ومدمرة وتمس أسس التعايش”.

وبدوره، رفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب بعد فقدان السيطرة في إسرائيل.

مسؤول في الشرطة الإسرائيلية: فقدنا السيطرة على المتظاهرين

وقال مسؤول كبير في الأمن الإسرائيلي، مساء الأحد، إن الشرطة فقدت السيطرة على التظاهرات التي انطلقت في أنحاء مختلفة احتجاجا على إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع، يوآف غالانت، بحسب إعلام عبري.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مسؤول كبير في الشرطة لم تسمه قوله: “فقدنا السيطرة على الاحتجاجات”.
وقال ضابط آخر: “ما يحدث في الخارج الآن هو جنون، ومن يظن أنه سيتمكن من تهدئة الأحداث مع رش المياه العادمة مرة أخرى على المتظاهرين هو مخطئ. لن نتمكن من احتواء هذا الوضع”.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “فقدت الشرطة السيطرة تماما على التظاهرة الضخمة التي تجري في (شارع) أيالون (وسط تل أبيب) بعد إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت”.

إقرأ أيضا

وأضافت: “لا تمنع قوات الشرطة الموجودة في الموقع حتى الوصول إلى الشارع لمنع وصول المزيد من المتظاهرين، الذين ما زالوا يواصلون التدفق إلى المكان”.

إصابة 3 من الشرطة الإسرائيلية أثناء محاولة إخلاء متظاهرين بتل أبيب

وأصيب 3 عناصر من الشرطة الإسرائيلية، فجر الاثنين، أثناء محاولتهم إخلاء متظاهرين وسط تل أبيب، وفق مصدر رسمي عبري.

وقالت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية: “أصيب 3 شرطيين جراء رشقهم بالحجارة لدى إخلاء المتظاهرين من شارع إيالون”، في تل أبيب.

وأضافت أن الشرطة “تحاول إخلاء المتظاهرين من إيالون باستخدام الخيالة والمياه العادمة وسط اندلاع اشتباكات بين الطرفين”.

رؤساء البلديات يضربون عن الطعام الاثنين أمام مكتب نتنياهو

وأعلن رؤساء سلطات محلية في إسرائيل، أنهم سيبدؤون إضرابا عن الطعام، صباح الاثنين، أمام مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة، مطالبين بـ “وقف الكارثة التي تسير إسرائيل نحوها”.
جاء ذلك في بيان مشترك لرؤساء بلديات بما في ذلك، “هرتسليا” و”كفار سابا” (وسط) و”زخرون يعقوف” (شمال)، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريةـ ليل الأحد- الإثنين.
وقالوا في بيانهم إنهم سيضربون عن الطعام أمام مكتب نتنياهو لـ”المطالبة بوقف الأزمة الضخمة والكارثة التي تندفع إسرائيل نحوها، ولمنع الإضرار بأمن الدولة وسلامة ووحدة الشعب”.
ودعا رؤساء السلطات المحلية إلى وقف التشريعات الخاصة بخطة الإصلاح القضائي التي تصر الحكومة بقيادة نتنياهو على تنفيذها، والبدء في مفاوضات مع المعارضة.

لجنة التشريعات بالكنيست ترفض التصويت على قانون “لجنة القضاة”

وقررت لجنة التشريعات في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، عند منتصف ليلة الأحد/ الإثنين، عدم التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون “تغيير تركيبة لجنة القضاة” ضمن خطة الإصلاحات القضائية التي تعتزم الحكومة تنفيذها.
وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) إن “لجنة التشريعات في الكنيست قررت عدم التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة”.
وأشار موقع “واللا” الإخباري (خاص) إلى أن “قرار عدم التصويت جاء في أعقاب زيادة وتيرة التظاهرات في أنحاء البلاد”.
وقبل عرضه للتصويت أمام نواب الكنيست، يحتاج أي قانون للمرور عبر لجنة التشريعات، حيث يتم إقراره بالصيغة النهائية.
ويعتبر قانون “تغيير تركيبة لجنة القضاة” أهم قانون ضمن خطة الإصلاحات القضائية التي تعتزم حكومة نتنياهو تنفيذها.

إسرائيل.. تعطيل الدراسة بالجامعات الإثنين رفضا لـ”إصلاح القضاء”

وقررت الجامعات في إسرائيل، تعطيل الدراسة الإثنين، احتجاجا على عدم وقف الإصلاحات القضائية، التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، إن “رؤساء الجامعات الأكاديمية في إسرائيل قرروا تعطيل الدراسة في الجامعات، الإثنين، احتجاجًا على عدم وقف الإصلاحات القضائية”.
ونقلت الصحيفة عن رؤساء الجامعات قولهم: “سنوقف الدراسة في جميع الجامعات الأكاديمية في إسرائيل، على خلفية استمرار العملية التشريعية التي تقوض أسس الديمقراطية الإسرائيلية وتعرض استمرارها للخطر”.
ودعا رؤساء الجامعات، رئيس الوزراء نتنياهو وأعضاء الائتلاف الحكومي “إلى وقف الإصلاحات القضائية على الفور، وبشكل فوري”، بحسب المصدر ذاته.
ومنذ قرابة 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة “الإصلاح القضائي” التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.
وتقول المعارضة إن الخطة تمثل “بداية النهاية للديمقراطية”، فيما يردّد نتنياهو أنها تهدف إلى “إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين”.
وتتضمن الخطة تعديلات تحدّ من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.

واشنطن “قلقة بشدة” من التطورات في إسرائيل وتدعو إلى تسوية

إلى ذلك، عبّرت الولايات المتحدة الأحد عن “قلقها الشديد” حيال الوضع في إسرائيل حيث أُقيل وزير الدفاع بعدما طالب بتجميدٍ لآليّة تعديل النظام القضائي، داعية إلى إيجاد “تسوية”.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون في بيان “نشعر بقلق عميق إزاء أحداث اليوم في إسرائيل والتي تؤكد مجددا الحاجة الملحة للتوصل إلى تسوية”. وأضافت “القيم الديموقراطية كانت دائما، ويجب أن تظل، سمة للعلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وكالات
انتقل إلى أعلى