يقرأ حاليا
بالتفاصيل.. المغرب يخطط لاقتناء أنظمة دفاع إسرائيلية متطورة “سبايدر”
FR

بالتفاصيل.. المغرب يخطط لاقتناء أنظمة دفاع إسرائيلية متطورة “سبايدر”

كشفت وسائل إعلامية دولية، أن القوات المسلحة المغربية تخطط لدعم أنظمة دفاعها الجوي متوسط المدى، ويعتبر نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “سبايدر” الخيار الأنسب.

 

وحسب ما أكده موقع الدفاع العربي، فإن التقارب المغربي الإسرائيلي أدى إلى توقيع العديد من الاتفاقيات العسكرية ومن ضمنها توقيع عقد لشراء بطاريات لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات Barak-MX ، والذي يصل مداه إلى 150 كم. مع القدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية.

ويعتبر نظام الدفاع سبايدر، نظام دفاع جوي طورته شركة رافائيل الإسرائيلية للصناعات العسكرية، ولع القدرة للدفاع عن النقاط الاستراتيجية والقوات المتنقلة والمراكز الحضرية من جميع التهديدات الجوية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية في بعض إصدارات النظام.

كما له إمكانية الاشتباك مع أهداف متعددة للتعامل مع الإغراق الهجومي الذي تنفذه الطائرات بدون طيار الانتحارية وصواريخ كروز والقنابل الانزلاقية.

وشدد المصدر ذاته على أن النظام يحتوي يضم عائلة صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لمسافة تصل إلى 80 كلم، ويعتمد هذا النظام على صواريخ Python-5 مع باحث كهرو بصري يجمع بين التصوير الحراري ثنائي النطاق (IIR)  وCCD، بالإضافة إلى صواريخ I-Derby-ER بمحرك مزدوج النبض للنطاقات الأطول.

إقرأ أيضا

وتوقعت الموقع أن المغرب له رغبة في تشغيل Spyder-SR / ER قصير إلى متوسط ​​المدى مع رادار ELM-2106 في النطاق L ومدى يبلغ 180 كم.

جدير بالذكر أن نظام سبايدر من قبل 8 دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وكذلك جمهورية التشيك ، كأول عضو في الناتو ينشر النظام. كما أنها في حوزة القوات المسلحة لجورجيا وفيتنام وسنغافورة والفلبين.

انتقل إلى أعلى