يقرأ حاليا
بسبب احتوائها على مبيدات مسرطنة.. مطالب بمنع دخول التمور الجزائرية إلى الأسواق المغربية
FR

بسبب احتوائها على مبيدات مسرطنة.. مطالب بمنع دخول التمور الجزائرية إلى الأسواق المغربية

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، طالبت مجموعة من الفرق البرلمانية بحظر استيراد التمور الجزائرية، لكونها تحتوي على مجموعة من المواد الكيماوية و المسرطنة، وخاصة بعد تدفق كميات كبيرة من هذه التمور في الأونة الأخيرة بالأسواق المغربية، الأمر الذي أثار غضب تجار التمور بالمملكة، حيث أصبحوا يعانون من انتشار تمور مجهولة المصدر في السوق.

 

وفي هذا السياق، يقول محمد الناجي، نائب رئيس جمعية تجار التمور بدرب عمر “الدار البيضاء”، بأن “التمور الجزائرية الموجودة في الأسواق الوطنية، أصبحت تشكل خطرا على الإنسان، وعلى صورة التمور المحلية المغربية، لأن المستهلكين لا يميزون بين التمور المغربية والتمور الأخرى، مجهولة المصدر”.

وأكد محمد الناجي، في تصريح هاتفي للجريدة الإلكترونية “نقاش 21”، بأن ” تجار التمور غاضبون من تواجد التمور الجزائرية بالأسواق المغربية، لأنها منافس غير شريف وخاصة لكونها تحتوي على مجموعة من المواد الكيماوية السامة، التي ستؤثر على صحة المواطن المغربي الذي يستهلك التمور خلال شهر رمضان بشكل كبير”.

وأضاف المتحدث نفسه، بأن “هناك بعض التجار غير المصنفين يقومون ببيع التمور الجزائرية  في جنبات الشوارع على أساس كونها تمور مغربية، بثمن رخيص مقارنة مع ثمن التمور المغربية، الأمر الذي سيخلق الشك في جودة التمور المحلية، ذات الجودة العالية”.

وأوضح محمد الناجي، بأن “التمور الجزائرية يجب أن تمنع من الدخول إلى الأسواق المغربية، كما عملت مجموعة من الدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة لأنها تسقى بمياه ملوثة مليئة بالمواد الكيماوية، الأمر الذي يجعلها تنمو في بيئة غير صحية وسليمة”.

وطالب الناجي، من الجهات المسؤولة بـ”منع التمور الجزائرية والاهتمام بالتمور المغربية المحلية، من خلال تشجيع نسبة الإنتاج وغرس التمور في مناطق الجنوب بالمغرب، بالإضافة إلى تحسين ظروف المشتغلين في هذا القطاع، من أجل تطويره والاستغناء عن التمور الأخرى، التي لا تضاهي جودة التمور المغربية الأصيلة”.

إقرأ أيضا

ويجدر الإشارة، إلى أن السلطات الفرنسية قامت في الأشهر الماضية بسحب التمور الجزائرية من الأسواق بفرنسا، حيث كشفت مجموعة من التحاليل المخبرية الفرنسية، أن الجزائر تستعمل لإنتاج التمور مبيدات حشرية محظورة وغير مصرح بها في الإتحاد الأوروبي.

كما كشفت التحاليل المخبرية في كندا، على أن التمور الجزائرية من نوع دقلة نور، تحتوي على درجة عالية من الكيماويات، وفضلت إعادتها إلى السلطات الجزائرية، بدعوى أنها غير صالحة للاستهلاك، لما تحتويه من مواد سامة فضلا عن وجود الدود.

انتقل إلى أعلى