يقرأ حاليا
خبير يطالب السلطات المغربية برفع إجراء منع دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المملكة
FR

خبير يطالب السلطات المغربية برفع إجراء منع دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المملكة

قامت الحكومة المغربية في الأسابيع الماضية، برفع جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كوفيد 19، كما عملت على رفع حالة الطوارئ الصحية، جراء إنخفاط عدد الإصابات في المملكة، بينما أبقت على الإجراءات الخاصة بمنع المسافرين القادمين من الصين، الأمر الذي أثار إستغراب مجموعة من الخبراء المغاربة.

 

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، بأنه بعد شهرين من الحظر المفروض على جميع المسافرين القادمين من الصين بالدخول إلى المملكة، أضحى من الممكن والمفيد الأن رفع هذا الإجراء، جراء تحسن الوضعية الوبائية بالصين، مبرزا على أن رفع هذا الإجراء سيكون بمثابة إشارة جديدة للتمكن والتميز وخصوصية وسيادية القرارات المغربية.

وأكد الطيب حمضي  في تصريح له، لـ “نقاش 21″، بأن الوضع الوبائي في الصين أخد في التحسن بحيث أقل من 1 في المئة من المسافرين الصينين الذين يصلون إلى الدول المجاورة تم إختبارهم إيجابين بدلا من 20 في المئة وأكثر من السابق.

وأضاف الخبير، بأن المتحورات الفرعية الجديدة في العالم هي من متحور أوميكرون، مشيرا إلى أنه رغم سرعتهم الكبيرة في الانتشار، إلا أنهم ليسوا أكثر شراسة.

إقرأ أيضا

وأوضح المتحدث نفسه، بأن المناعة المكتسبة عن طريق التلقيح شملت غالبية سكان العالم، مؤكدا على أن المناعة المكتسبة بعد الإصابة بكورونا في العالم أصبحت متراسا يحمي النظم الحية من هذه المتغيرات الفرعية الجديدة، مستثني الأشخاص دوي الهشاشة، بأنهم غير محميين ومعرضين للإصابة بالأشكال الخطيرة من كوفيد19.

وأشار الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، بأن سكان المغرب اكتسبوا مناعة شاملة بفضل توسيع حملة اللقاح، وتلك التي اكتسبها المغاربة بعد عدوى كوفيد 19 والنجاح في إدارة الجائحة، وهذه كلها عوامل تسمح للمغرب على المستوى الطبي برفع هذا الإجراء والسماح للمسافرين القادمين من الصين بالدخول إلى المغرب، معتبرا هذا الأمر سيكون رسالة قوية لتعزيز صورة نجاح المغرب، والتوقيع على خصوصية إجراءاته العلمية والسيادية والحيادية.

انتقل إلى أعلى