يقرأ حاليا
ارتفاع الحركة الجوية بالمطارات وانتعاش القطاع السياحي بالمغرب
FR

ارتفاع الحركة الجوية بالمطارات وانتعاش القطاع السياحي بالمغرب

سجلت مطارات المملكة المغربية خلال شهر يناير الماضي من سنة 2023، ارتفاع حجم الحركة التجارية، حيث بلغت نسبة 1.981.294 من المسافرين، و 15.726 رحلة، أي بنسبة نمو تقدر ب 6 في المائة، بمعدل استرداد يقدر بنحو 94 بالمائة بالنسبة لحركة الطائرات، وذلك مقارنة بما تم تسجيله خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

 

وأفاد المكتب الوطني للمطارات في بلاغ صادر عنه، بأن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، استقبل خلال شهر يناير 2023، ما مجموعه 722.402 من المسافرين عبر 6.173 رحلة.

وأبرز المصدر ذاته، على أن هذه الحركة تمثل 92 بالمائة من مجموع ركاب الحركة الجوية للمسافرين، و 84 بالمائة من الرحلات المسجلة خلال شهر يناير 2019، مشيرا إلى أن أغلب مطارات المملكة تمكنت خلال شهر يناير 2023 من تحقيق نسب نمو كبيرة مقارنة مع حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019، ويتعلق الأمر بكل من مطارات مراكش أكادير طنجة وجدة والناظور.

وفي هذا الإطار، قال الخبير في القطاع السياحي، الزوبير بوحوت، إن “هذه الانتعاشة التي شهدتها المطارات بالمملكة خلال شهر يناير المنصرم، تعود إلى العمل الكبير الذي قام به المكتب الوطني للسياحة، الذي وقع مجموعة من الاتفاقيات الكبيرة مع شركات طيران دولية، بالإضافة إلى مواقع الحجوزات العملاقة في العالم”.

وأكد الزوبير بوحوت، في اتصال هاتفي مع “نقاش 21”، بأن “هذه الاتفاقيات التي وقعها المكتب الوطني للسياحة في الأشهر الماضية، ساهمت بشكل كبير  في تشجيع السياحة بالمغرب، وخاصة لأن السياج الأجانب وجدوا عروض نقل جوي قوية وكبيرة مقارنة مع سنة 2019، علاوة على الانفتاح على مجموعة من الأسواق الأساسية والتقليدية التي يعتمد عليها المغرب في جلب السياح”.

وأضاف الخبير في المجال السياحي، على أن “المغرب عرف إشعاعا دوليا كبيرا بفضل الإنجاز التاريخي الذي قدمه أسود الأطلس في مونديال قطر، بالإضافة إلى احتضان المغرب لكأس العالم للأندية، الأمر الذي جعل المغرب يكون تحت الأضواء، حيث عبر مجموعة من السياح الأجانب عن رغبتهم في زيارة المغرب، من أجل اكتشاف المملكة المغربية التي أظهرت قوة كبيرة في المجال الرياضي، من خلال التأهل التاريخي إلى نصف نهائي كأس قطر سنة 2023”.

إقرأ أيضا

وأبرز الزوبير بوحوت، على أن “مجموعة من الشركات الدولية الخاصة بالطيران ومواقع الحجوزات العالمية، سلطت الضوء على المغرب وعلى إمكانياته السياحية، الأمر الذي ساعد المغرب على جني مكاسب سياحية كبيرة ابتداء من شهر دجنبر الماضي التي استمرت إلى شهر يناير وستستمر بشكل كبير في الأشهر المقبلة”.

وأشار الخبير في المجال السياحي، الزوبير بوحوت، بأن “مطارات المملكة المغربية عرفت انتعاشة كبيرة خلال شهر يناير المنصرم، ولكن بالمقابل لا زالت وجهات أخرى بالمغرب تحتاج إلى القيام بمجهودات أكبر، بحيث لم تتمكن مطارات هاته الوجهات من بلوغ نفس أرقام يناير 2019″، موضحا “أن مطار محمد الخامس سجل نسبة استرجاع في حدود 92 في المئة، ثم مطار الداخلة بنسبة 88 في المئة، علاوة على مطار ورزازات بنسبة 71 في المئة”.

انتقل إلى أعلى