يقرأ حاليا
تدابير استباقية ووقائية لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتقلبات الجوية بتارودانت
FR

تدابير استباقية ووقائية لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتقلبات الجوية بتارودانت

اعتمدت السلطات الإقليمية بتارودانت، في إطار تعبئتها المستمرة، مجموعة من التدابير الاستباقية والوقائية للتصدي للمخاطر المرتبطة بالتقلبات الجوية، لاسيما مع احتمال تسجيل تساقطات قوية من الثلوج والأمطار، والتي تم الإعلان عنها، أمس الخميس، في نشرة إنذارية صادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وفي هذا الصدد، عقدت لجنة المداومة المنبثقة عن اللجنة الإقليمية لليقظة اجتماعا خصص لاستعراض التدابير الاستعجالية التي تم اعتمادها والوسائل اللوجستية والبشرية التي توجد في حالة تعبئة تحسبا لتدخلات محتملة، وذلك بهدف حماية ساكنة المناطق التي قد تشهد أحوالا جوية سيئة، وتساقطات قوية من الثلوج والأمطار.

وبالمناسبة، عبرت كافة المصالح المعنية عن استعدادها للتدخل لمواجهة المخاطر التي قد تتسبب فيها هذه التساقطات من الثلوج والأمطار، المرتقبة على صعيد هذا الإقليم.

وعلى صعيد آخر، عملت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتارودانت، بتنسيق مع السلطات الإقليمية، على تعبئة كل فرق الصيانة الطرقية التابعة للمديرية، من موارد بشرية (تقنيين ومساعدين التقنيين)، وآليات التدخل، في حالة استعداد تام ، حيث عند التوصل بأي معلومة تخص أي محور من المحاور الطرقية المصنفة، يتم تفعيل فرق الصيانة الطرقية كعملية استباقية لوضع علامات التشوير العمودي لحماية مستعملي الطريق.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن أمطارا قوية أحيانا رعدية، وتساقطات ثلجية، على المرتفعات التي تتجاوز 1200 م، مرتقبة من الخميس إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

إقرأ أيضا

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (30- 40 ملم) ستهم كلا من إقليم تارودانت و الحوز وخريبكة وسطات وشيشاوة وقلعة السراغنة ومراكش والخميسات والرحامنة، أمس الخميس ابتداء من السادسة مساء إلى التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

وأضافت أن تساقطات ثلجية تتراوح مقاييسها ما بين 10 و 15 سم مرتقبة بكل من تارودانت وشيشاوة وتازة وجرسيف وصفرو والحسيمة وتنغير.

انتقل إلى أعلى