يقرأ حاليا
“منتدى أفريقيا 21”: “تمويلكم”.. مساهمة جادة للرقي بالمجال الطاقي والبيئي -فيديو
FR

“منتدى أفريقيا 21”: “تمويلكم”.. مساهمة جادة للرقي بالمجال الطاقي والبيئي -فيديو

على هامش منتدى “أفريقيا21” الذي انتهت أشغاله يوم أمس الأربعاء، اعتبر توفيق لحرش المدير العالم المنتدب للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة “تمويلكم”، أن المؤسسة تحاول بشكل جدي المساهمة في إيجاد حلول لمشكل الانتقال البيئي.

 

وأوضح لحرش، أن مؤسسة “تمويلكم”، تعمل على توفير التمويلات الخاصة بالمشاريع الصغرى والكبرى المتخصصة في حل الإشكالات البيئية كالتلوث، وإنتاج الطاقات المستدامة والأدوات والآليات التي يمكن إدراجها ضمن الأدوات الصديقة للبيئة، وغيرها من الإشكالات البيئية.

وتحدث توفيق لحرش، عن وجود مشروع من قبل “تمويلكم” يدخل بشكل خاص ضمن هذا المجال وهو “غرين إنفست”، وهو مشوع يمول وبشراكة مع الأبناك المشاريع المتعلقة بالبيئة ويتم ذلك وفقا لشروط جد متميزة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة. حيث يصل قرض تمويلكم إلى 10 ملايين درهم، في مقابل فائدة 2.5 بالمئة.

وعرض المنتدى خلال هذه الندوة المنظمة تحت شعار “مناخ الأعمال في إفريقيا: من أجل إطار ملائم لتطور المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”، دور المقاولات الصغرى والمتوسطة في تعزيز التنمية المستدامة للاقتصادات، نظرا لقدراتها على خلق القيمة المضافة من خلال تقديم الحلول التي تلبي احتياجات الأسواق ومشاكلها، وبفضل قدرتها على إحداث فرص الشغل.

وأثار المتدخلون أوجه القصور الهيكلية التي تعاني منها المقاولات الصغرى والمتوسطة، والتي تؤدي إلى ضعف القدرة على البقاء وتقلل القدرة التنافسية لهذه المقاولات.

واعتبر المنتدى أن تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة يعد عاملا رئيسيا لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي.

إقرأ أيضا

جدير بالذكر أن News Com Africa، نظمت أيام 21 و22 من الشهر الجاري فعاليات النسخة الأولى من “أفريقيا 21″، بفندق “غراند موغادور” بالدار البيضاء، وذلك بغية تسليط الضوء على ثلاثة محاور ذات أهمية كبرى للقارة، تتعلق أساسا بالأمن المائي، والسيادة الطاقية والاكتفاء الغذائي.

وللإشارة فالملتقى عرف تنظيم حصص علمية بمشاركة كبار الشخصيات المتخصصة في هذه المجالات الثلاثة. تتجسد هذه اللقاءات في جلسة عامة افتتاحية وندوات جماعية، كما شاركت مجموعة من الشخصيات الرسمية، بالإضافة إلى ممثلي منظمات دولية وقارية معنية بهذه المجالات، ومجموعات كبرى من الشركات العامة والخاصة في قطاعات المياه والطاقة والزراعة.

انتقل إلى أعلى