يقرأ حاليا
الماء والطاقة والغذاء.. محاور منتدى “أفريقيا21” لتعزيز سيادة وصمود أفريقيا
FR

الماء والطاقة والغذاء.. محاور منتدى “أفريقيا21” لتعزيز سيادة وصمود أفريقيا

تنظم News Com Africa، أيام 21 و22 من الشهر الجاري فعاليات النسخة الأولى من “أفريقيا 21″، بفندق “غراند موغادور” بالدار البيضاء، وذلك بغية تسليط الضوء على ثلاثة محاور ذات أهمية كبرى للقارة، تتعلق أساسا بالأمن المائي، والسيادة الطاقية والاكتفاء الغذائي.

 

نسخة تأتي تحت شعار “الماء والطاقة والغذاء في ظل التغير المناخي: رؤية جلالة الملك محمد السادس من أجل صمود وسيادة أفريقيا”. 

وحسب بلاغ صادر عن News Com Africa فالمنتدى سيعرف تنظيم حصص علمية بمشاركة كبار الشخصيات المتخصصة في هذه المجالات الثلاثة. تتجسد هذه اللقاءات في جلسة عامة افتتاحية وندوات جماعية.

وحسب نفس المصدر، فالفعالية ستعرف مشاركة مجموعة من الشخصيات الرسمية، بالإضافة إلى ممثلي منظمات دولية وقارية معنية بهذه المجالات، ومجموعات كبرى من الشركات العامة والخاصة في قطاعات المياه والطاقة والزراعة، ورجال أعمال ومهنيون وطنيون ودوليون.

كما أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع رؤية الملك محمد السادس للقارة السمراء، الهادفة لتكاثف الجهود من أجل تحقيق السلام ﺑﺄفريقيا وتقوية الروابط بين الدول الأشقاء وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وانطلاقا من مشاركة كبار المختصين والباحثين، تهدف يهدف هذا المنتدى إلى إنشاء شبكة أفريقية صديقة للبيئة وحافظة لهذه الموارد الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، يشكل هذا الموعد الإفريقي تعزيزا لمكانة المملكة المغربية كعنصر فعال في تحقيق السيادة الأفريقية.

وتشكل التقنيات والتكنولوجيا الحديثة المحور الأساسي للنسخة الأولى لهذا المنتدى. وفي ظل الظروف الراهنة، حيث يعيش العالم تغيرات اقتصادية، مناخية وجيوسياسية غير سابقة، يتوجب على القارة السمراء الثقة في إمكانياتها بغية تحقيق استقلالها المائي والطاقي والغذائي.

إقرأ أيضا

وسيعرف هذا المنتدى تكريم المواهب الأفريقية والمبادرات المتميزة خلال الحفل الافتتاحي، إذ سيكافئ منتدى أفريقيا 21 التزام شخصيات أفريقية وإبداع المقاولات الناشئة لاتباعهم مبادرات صديقة للبيئة.

جدير بالذكر أن الفائزين سيتم انتخابهم بعد قرار لجنة التحكيم المكونة من خبراء، وسيكونون قادرين على زﻳﺎدة الترويج لمشروعهم وعرض مبادراﺗﻬم.

انتقل إلى أعلى