يقرأ حاليا
المغرب بلد رائد في مجال الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة (الخراز)
FR

المغرب بلد رائد في مجال الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة (الخراز)

أكد المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، جواد الخراز، اليوم الأربعاء بالقاهرة، أن المغرب يعد بلدا رائدا في محيطه العربي والإفريقي في مجال الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة.

 

وأوضح الخراز خلال ورشة عمل حول “الابتكار من أجل الطاقة المستدامة في العالم العربي وكفاءة الطاقة والتنقل الكهربائي”، تنظمها على مدى يومين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الطاقة)، أن المغرب رائد في محيطه العربي والافريقي في مجال الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة سواء على مستوى حكامة القطاع والاطار التشريعي أو على مستوى تشجيع وخلق آليات تمويل تحفز استثمارات القطاع الخاص والمؤسسات المانحة.

وأضاف الخراز ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن ولوج المغرب الى عالم الطاقات المتجددة انعكس ايجابا على المشاريع التي أطلقتها المملكة وخاصة محطة “نور” لتوليد الطاقة الشمسية المركزة بمدينة ورزازات، مشيرا الى أنه من حيث كفاءة الطاقة فقد بذلت الوكالة الوطنية لتنمية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة جهودا جبارة في هذا المجال .

وبعد أن اعتبر أن هناك مجالا كبيرا لتحسين كفاءة الطاقة بالمغرب بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، أبرز السيد الخراز أن المغرب بفضل سياسته الطاقوية يحتل المراكز الأولى حسب مؤشر “أفيكس” العربي لطاقة المستقبل وهو المؤشر المخصص لرصد وتحليل القدرة التنافسية للطاقة المستدامة في المنطقة العربية.

وسجل مدير المركز في هذا الاطار، أن “المغرب يسير في الطريق الصحيح وأنه يتعين عليه مضاعفة الجهود والسير بخطى حثيثة لتحقيق الغايات المنشودة ، خصوصا وأن العالم يتجه في المرحلة الراهنة نحو الاقتصاد الأخضر والذي انخرط فيه المغرب أيضا من خلال الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر وكذا من خلال الاستثمارات التي أعلن عنها المكتب الشريف للفوسفاط بقيمة 13 مليار دولار لإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء بداية من 2027 والذي يعد مشروعا جد مهم”.

من جهة أخرى، قال الخراز إن المركز حرص باعتباره الذراع الفني لجامعة الدول العربية في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على تعزيز التعاون مع الجامعة العربية وجهات إقليمية وجهات مانحة ؛ حيث يقوم حاليا بمشاريع التحول نحو اقتصاد الهيدروجين الأخضر ؛ مع الحرص على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف أنه سيتم خلال الورشة إطلاع المشاركين من الدول العربية والبنك الدولي والهيئة الدولية للطاقة على أحدث التقنيات الموجودة لتحسين كفاءة الطاقة ؛ مشيرا الى أن هذه الورشة تأتي في اطار تعزيز الاهتمام بكفاءة الطاقة كعنصر مهم في الانتقال الطاقي لتحقيق أهداف تحييد الكربون بحلول عام 2050.

إقرأ أيضا

ويشارك في الورشة مجموعة من الخبراء العاملين في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من مختلف الدول العربية والجهات والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويعتبر المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منظمة إقليمية مستقلة غير هادفة للربح ترمي إلى تفعيل وزيادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية. ويسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقليمية والمنظمات العالمية لبدء حوارات سياسات الطاقة النظيفة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها لزيادة حصة الدول العربية من طاقة الغد.

ويضم المركز 17 دولة عربية، فى عضويته؛ من ضمنها المغرب ويسعى المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى ريادة المبادرات والخبرة الفنية في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في كل الدول العربية استنادا إلى خمسة جوانب إستراتيجية أساسية تتعلق بالحقائق والأرقام والسياسات والموارد البشرية والمؤسسات ومصادر التمويل.

انتقل إلى أعلى