يقرأ حاليا
مسرح سرفانتيس الإسباني ينتقل إلى ملكية المغرب
FR

مسرح سرفانتيس الإسباني ينتقل إلى ملكية المغرب

أفادت قناة الحرة الأمريكية، بأنه تم نقل المسرح التاريخي “سرفانتيس” المملوك للحكومة الإسبانية منذ عام 1928 بمدينة طنجة، إلى ملكية المغرب بشكل رسمي، بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية الإسبانية.

 

ويأتي نقل ملكية المسرح التاريخي، بعد توقيع البلدين على اتفاقية عام 2019، تقضي بمنح المغرب المسرح الكبير “سرفانتس”، بـ”دون رجعة، مراعاة للعلاقات التاريخية والصداقة بين البلدين.

وأضافت القناة الأمريكية، أنه بموجب هذا القرار، يتعهد المغرب بترميم المبنى بالكامل، مع احترام الهندسة الأصلية، سواء بالواجهة أو من الداخل، والحفاظ على التصميم الأصلي للمسرح.

وتابعت ستنتقل ملكية هذا الصرح الثقافي إلى “المجال الخاص للدولة المغربية” ولا يمكن نقلها إلى طرف ثالث، لأن نقل هذه الملكية، تم من خلال بروتوكول يشكل، اتفاقية دولية بين البلدين.

إقرأ أيضا

ويتعهد المغرب، بحسب المصدر ذاته، بتحمل جميع تكاليف الترميم والتجديد والإدارة والصيانة والحفاظ على اسم “المسرح الكبير سرفانتس” وصون رمزيته وتاريخه الكبير.

ويجدر الإشارة، إلى أنه يعود افتتاح المسرح إلى عام 1913، وذلك بمبادرة من الزوجين الإسبانين إسبيرانزا أوريانا ومانويل بينيا ومالك العقار آنذاك أنطونيو غاييغو، وشكل هذا المسرح على مدار عقود من الزمن، واحدا من أهم المعالم الثقافية بالمدينة وبحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث جذب ألمع العروض والأسماء الفنية تلك الحقبة.

انتقل إلى أعلى