يقرأ حاليا
هذه خلفيات تنظيم منتدى الأعمال الباكستاني المغربي
FR

هذه خلفيات تنظيم منتدى الأعمال الباكستاني المغربي

   نظمت السفارة الباكستانية، خلال الأسبوع الماضي، فعاليات منتدى الأعمال الباكستاني المغربي، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وباكستان، وشهد المنتدى مشاركة أكثر من 30 رجل أعمال ومستثمر باكستاني، يرغبون بالانفتاح والوصول إلى السوق المغربية، من خلال عرض منتجاتهم الصناعية والزراعية وتشجيع الاستثمار المغربي في الدولة الباكستانية.

 

وفي هذا السياق، يقول خالد شيات، خبير في العلاقات الدولية وأستاذ في القانون الدولي، بأن “تجاوب المغرب مع فكرة تنظيم منتدى الأعمال الباكستاني المغربي، يدخل في إطار رؤية مغربية تقوم على توسيع وتنويع العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارات الخارجية مع مجموعة من الدول عبر أنحاء العالم، من أجل السعي إلى التقليل من هيمنة العلاقات مع الإتحاد الأوروبي”.

وأكد خالد شيات، لـ“نقاش 21” بأن “انفتاح المغرب وسعيه إلى تنويع الشراكات الاقتصادية والتجارية وغيرها مع دول جديدة، مثل دولة الباكستان، سيكون في صالح الاقتصاد المغربي وسيخدم التنوع الاقتصادي للمملكة المغربية”، مشيرا إلى أن “هذا التعاون الاقتصادي والتجاري، سيكون جيدا إذا شمل مجموعة من الدول التي تنتمي إلى الفضاء الحضاري للمغرب، الذي يضم المنظومة المغاربية والعربية والإفريقية”.

وأضاف الخبير، بأن “العلاقات الباكستانية المغربية عبر التاريخ كانت من أرقى العلاقات، التي بصم عليها المغرب مع دولة من دول القارة الأسيوية، من خلال توافق المغرب مع دولة باكستان في مجموعة من القرارات داخل الأمم المتحدة، وفي مجموعة من المنظمات الدولية الأخرى، وخاصة منظمة التعاون الإسلامي”.

وأشار خالد شيات، إلى أن “هذا التعاون، هو تعاون طبيعي ومستحب وضروري للمغرب وباكستان، لأنها من الدول الإسلامية التي من الممكن أن تحقق ريادة كبيرة على المستوى الاقتصادي والتجاري، وأن تكون واحدة من الدول الصاعدة في هذه المجالات”.

إقرأ أيضا

وتابع خبيرحديثه، قائلا: بأن “العلاقات مع المغرب تحظى بأهمية كبيرة من طرف الدولة الباكستانية، لأنه يتوفر على موقع إستراتيجي مهم، يتجلى في قربه وانفتاحه على القارة الأوروبية، كما يتميز بالريادة على المستوى الإفريقي”، بالإضافة إلى “قوة منظومته الاستثمارية الداخلية، التي تشجع على الاستثمار الأجنبي والانفتاح على التعاون الاقتصادي والتجاري”.  

ويجدر الإشارة، إلى أن سفير المملكة المغربية بدولة باكستان، محمد كرمون، سبق وأن صرح للصحافة بأن “صادرات المغرب نحو باكستان، كانت قد حققت أعلى مستوياتها سنة 2018 بحوالي 347 مليون دولار، بينما بلغت الواردات من باكستان حوالي 35 مليون دولار علاوة عن إعرابه ، خلال المشاركة في منتدى الأعمال، الذي نظم في المدينة الباكستانية إسلام أباد شهر غشت الماضي، عن استعداد المغرب لتقديم خبرته في مجال الطاقة الشمسية لباكستان التي تعرف بالحرارة طيلة السنة.

انتقل إلى أعلى