يقرأ حاليا
مشروع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر يجمع المغرب وأستراليا
FR

مشروع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر يجمع المغرب وأستراليا

تسعى شركة سي دبليو بي غلوبال الأسترالية، إلى توقيع اتفاقية شراكة مع الحكومة المغربية، خلال هذه السنة 2023، في مجال الطاقات المتجددة، من خلال إنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر، بقيمة استثمارية تتراوح بين 15 و20 مليار دولار، حسب صحيفة الشرق المتخصصة في الشأن الاقتصادي.

 

وأكدت صحيفة الشرق، بأن “المشروع الذي سيحمل اسم أمون، من المتوقع أن ينتج 15 غيغاواط من الطاقة الخضراء، اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهي الكمية المطلوبة من أجل إنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء”.

وأضافت صحيفة الشرق قائلة: بأن “المملكة المغربية تتطلع إلى إنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، والاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع عملية تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050”.

وتابعت الصحيفة حديثها، مشيرة إلى أن” الاستثمارات اللازمة لهيكلة هذا المشروع، سيجري تمويلها جزئيا من المساهمين الأساسيين، وهما المغرب وأستراليا، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية والتجارية والحكومية”.

وأوضحت، أنه من المرتقب أن” يتم تشييد المشروع في منطقة كلميم وادنون، المنطقة التي تتوفر على إمكانيات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية والريحية، التي تم رصدها من قبل فريق من الخبراء، أرسلتهم الشركة الأسترالية إلى المغرب في 2019، قبل اتخاذ قرار الاستثمار”.

ونقلت الشرق على لسان نائب سي دبليو بي غلوبال، بأن “بدء تشييد المشروع، سيتم عام 2026 وفق المخطط المتفق عليه، فيما سيستغرق إنتاج الهيدروجين الأخضر ثلاث سنوات أي في نهاية 2029 أو بداية 2030″.حيث قال نائب الشركة الأسترالية:” نأمل خلال هذا العام الجاري، الانتهاء من الاتفاق مع الحكومة المغربية بشأن هذا المشروع، حتى نتمكن من البدء في عمليات الاستثمار”.

إقرأ أيضا

وأشارت الصحيفة، إلى أن “بداية المشروع، ستعلن عنها الحكومة المغربية خلال هذه الأشهر، كما ستكشف عن خطة عمل جديدة في هذا الصدد، وخاصة لأن هذا المشروع يتماشى مع توجيهات الملك محمد السادس، التي دعا بها حكومة عزيز أخنوش، من أجل إعداد برنامج خاص لقطاع الهيدروجين الأخضر، ومن المنتظر أن يضم مشروع الهيدروجين الأخضر، نحو 15 مشروعا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء”.

ويجدر التذكير، بأن شركة سي دبليو بي غلوبال، التي يوجد مقرها في مدينة نيوكاسل الاسترالية، تتوفر على مجموعة من المكاتب في أمريكا وأوروبا وإفريقيا، وشيدت مجموعة من مشاريع توليد الطاقة النظيفة في عدد كبير من الدول عبر العالم.  

انتقل إلى أعلى