يقرأ حاليا
الجيش الجزائري مُتخوف من التعاون العسكري المغربي-الإسرائيلي (تقرير)
FR

الجيش الجزائري مُتخوف من التعاون العسكري المغربي-الإسرائيلي (تقرير)

أفاد تقرير صادر عن الموقع الفرنسي، “مغرب إنتلجنس”، بأن “الجيش الجزائري أعلن حالة من الاستنفار الأمني، أمام الخطوة التي قامت بها المملكة المغربية، بنشر ابتداء من شهر فبراير المقبل، عدد غير مسبوق من الطائرات المسيرة الإسرائيلية على الحدود مع الجزائر، ما شكل ضربة قوية للمجلس الأعلى للأمن بالجارة الشرقية”.

 

وأضاف موقع “مغرب إنتلجنس”، بأن “رياح الهلع والخوف هبطت فوق سماء العاصمة الجزائرية، الأمر الذي اتضح من خلال الاجتماع الأخير، الذي عقده المجلس الأعلى للأمن الجزائري الأسبوع الماضي، والذي تلقى فيه عبد المجيد تبون، رئيس الجزائر، جميع المعلومات الشاملة التي تم التحقق منها من طرف الأجهزة الأمنية للجيش الجزائري، بخصوص استعداد المغرب لنشر الطائرات الإسرائيلية المسيرة على الحدود بين البلدين”.

وقال الموقع الفرنسي، بأن “الجيش الجزائري يدعي بأن لديه أدلة، تؤكد حصول المغرب على الكثير من الأجهزة والمعدات الخاصة بالطائرات الإسرائيلية المسيرة عن بعد، وتحديدا من طراز هيرون تي بي، إحدى أكثر الطائرات الإسرائيلية تطورا، الأمر الذي دفع المسؤولين العسكريين بالجزائر إلى دق ناقوس الخطر”.

وتابع التقرير حديثه، مشيرا إلى أن “الجيش الجزائري، غير مستعد لهذه الخطوة، لأنها ستؤثر على موازين القوة بين المغرب والجزائر، وخاصة لكون دولة الجزائر غير مستعدة بعد، لمواجهة مثل هذه الخطوات”.

إقرأ أيضا

وأبرز التقرير، بأن “هذا الأمر يتعلق بتهديد كبير للأمن الجزائري، وفق تقديرات المجلس الأعلى للأمن، ما دفع القادة العسكريون على وضع مقترحات جديدة أمام رئيس الدولة، عبد المجيد تبون، من أجل التعجيل والتسريع باقتناء البطاريات المضادة للطائرات، والمصممة خصيصا لمواجهة المسيرات”.

وأشارت صحيفة الفرنسية، “مغرب إنتلجنس” بأن “الجيش الجزائري، طالب من عبد المجيد تبون، بالشروع في الاتصال بالشركاء الغربيين والآسيويين، وخاصة الصين، من أجل البدء في العملية المفاوضات، من أجل التزود بطائرات ومعدات عسكرية متطورة من أجل التصدي لخطورة المغرب”. 

انتقل إلى أعلى