يقرأ حاليا
البنك الدولي يتوقع نموا بنسبة 3.5% بالمغرب.. خبير: نسبة غير كافية لخلق فرص الشغل للشباب
FR

البنك الدولي يتوقع نموا بنسبة 3.5% بالمغرب.. خبير: نسبة غير كافية لخلق فرص الشغل للشباب

كشف البنك الدولي أن المغرب من المرتقب أن يسجل نموا بنسبة 3.5 بالمئة خلال السنة الحالية، بينما سيرتفع إلى 3.7 في المئة خلال السنة المقبلة (2024)، نسبة أكد المحلل الاقتصادي، محمد جدري على أنها “نسبة تبقى مقبولة”.

 

واستدرك جدري موضحا بأنه نسبة، “غير كافية لخلق الثروة وخلق فرص الشغل للشباب الذين عانوا كثيرا خلال السنوات الماضية وتأثرت قدراتهم الشرائية بشكل كبير خصوصاً الطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود”.

وفي حديثه عن النسب التي ينبغي للمغرب أن يحققها كتوسط، قال المحلل الاقتصادي “أعتقد أن النموذج التنموي الجديد يبتغي نسب نمو متوسطة من %5 او %6 في مرحلة أولى، على أساس تحقيق نسب نمو من رقمين مع نهاية هذه العشرية”.

وتابع: “لكن الأزمات المتلاحقة من جائحة كورونا، ثم التضخم العالمي وكذلك الجفاف ستؤثر في نسب النمو خلال الثلاث سنوات القادمة”.

واعتبر الخبير الاقتصادي، أن “الاقتصاد الوطني استعاد جزء كبير من عافيته بعد سنة 2022 التي كانت جد صعبة”.

ولتحقيق نسبة نمو تعادل 3,5% اعتبر محمد جدري، أن الأمر لا يمكن تحقيقه شريطة أمرين مهمين، “أولا، استقرار أسعار المحروقات في مستويات مقبولة من قبيل 80 أو 85 دولار للبرميل وثانيا تحقيق موسم فلاحي متوسط بإنتاج 75 مليون قنطار من الحبوب”.

إقرأ أيضا

وحسب آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي، فإن الإنفاق العمومي من المرتقب أن يعوض جزئيا ضعف استهلاك الأسر بسبب ارتفاع التضخم.

كما أكد البنك الدولي وفق تقريره أن نسبة النمو المتوقع تحقيقها خلال هذه السنة تظل ضعيفة حيث كان من المتوقع تحقيق نسبة نمو أكبر.

جدير بالذكر أن المؤسسة المالية الدولية حذرت من حصول تباطؤ مفاجئ ودائم لنمو البلدان النامية، معتبرة أن النمو العالمي يتباطأ بشكل حاد في مواجهة التضخم الذي يسير في اتجاه ارتفاع كبير.

انتقل إلى أعلى