يقرأ حاليا
المغرب يُخطط لإطلاق أقمار صناعية جديدة
FR

المغرب يُخطط لإطلاق أقمار صناعية جديدة

أكدت صحيفة “إسرائيل ديفاونس”، المتخصصة في أخبار الدفاع، على أن “المملكة المغربية، أصبحت تخطط بشكل كبير على إطلاق أقمار صناعية جديدة، من أجل تعزيز وتقوية إمكانياتها في مجال الفضاء، من خلال التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وإسبانيا، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية”.

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، بأن “المغرب يسعى من خلال هذه الاتفاقيات الكبيرة، إلى توسيع وتطوير قدراته الفضائية، من أجل استخدامها في قطاعات مهمة، كمراقبة ورصد المناخ والعمل على تجويد القطاع الفلاحي والزراعي، بالإضافة تثمين قوة الطيران المغربي والأنترنيت”.

وتابع المصدر ذاته قائلا: بأن “المغرب يعتبر من البلدان العربية والإفريقية الرائدة في مجال الفضاء، حيث ستمكنه هذه الخطوة المهمة من إعطاء دفعة قوية للاقتصاد المغربي والتسريع في عملية نموه، مقارنة مع السنوات السابقة”.

وأشارت “إسرائيل ديفاونس”، إلى أن “المغرب يتعاون بشكل كبير مع أمريكا وإسبانيا وفرنسا في مجال الفضاء، حيث قام في السنوات الأخيرة بشراء العديد من الآليات التكنولوجية الحديثة لفائدة القوات المغربية، من أجل استخدامها في رصد الجو ومحاربة الهجرة السرية والتهريب الدولي للمخدرات، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب والجرائم المنظمة”.

إقرأ أيضا

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، على أن “المغرب أصبح يقوم بالعديد من الأبحاث في مجال الفضاء وتشجيع الشباب على الاهتمام به، من خلال إرسالهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا من أجل الخضوع إلى برامج متخصصة في الفضاء، لاكتساب المعرفة واستثمارها في أرض الوطن”.

ويجدر الإشارة، إلى أن المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، الذي أسسه المغرب سنة 1989، يتوفر حاليا على برامج مهمة لتطوير وتوسيع القدرات الفضائية، وخاصة بعد إطلاق قمرين صناعين سنة 2001 و 2018.

انتقل إلى أعلى