يقرأ حاليا
وهبي: “ابني درسته في مونتريال بالفلوس”.. والمغاربة يتساءلون هل تُدرس كندا القانون المغربي؟
FR

وهبي: “ابني درسته في مونتريال بالفلوس”.. والمغاربة يتساءلون هل تُدرس كندا القانون المغربي؟

أثارت الخرجة الإعلامية لوزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، والتي برر من خلالها نتائج مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، جدلا واسعا داخل مواقع التواصل الاجتماعي بعدما تفاخر بتدريس ابنه في إحدى الجامعات الكندية بإمكانياته الخاصة، مما أثار استياء شريحة واسعة داخل المجتمع المغربي معتبرين أن التصريح بمثابة “تنقيص من قيمة الجامعات الوطنية كما أن الدراسة بالخارجة لا تعني النجاح أو الفشل في المباراة”.

 

وارتباطا بالموضوع علق الناشط “الفيسبوكي”، علي فاضلي عبر حسابه على الفيسبوك قائلا: “في وقت تنتشر فيه مظاهر الغضب والاحتقان بسبب نتائج امتحان المحاماة، يخرج وزير العدل وهبي ليسخر ويستفز فقراء المغاربة بحديثه عن دراسة ابنه خارج المغرب!!!”. 

وأضاف “أن تدرس ابنك في الخارج لامكانياتك المالية فهو أمر وحق مشروعين، فمن لا يتمنى الدراسة في الجامعات الغربية!؟”

واعتبر المتحدث أن “ربط النجاح في امتحان المحاماة  بالدراسة في الخارج هو استفزاز وسخرية من المغاربة، بل واستفزاز للدولة وتنقيص منها ومن مؤسساتها الجامعية، واحتقار لشواهدها، وهو أمر لا يجوز لمن هو في مثل موقع وزير العدل أن يقع فيه، فهو من كبائر السياسة!!!”.

وتساءل الناشط الفيسبوكي عبر تدوينته “فهل درس ابنك في كندا القانون الجنائي المغربي، وقانون الالتزامات والعقود والمساطر والقانون الإداري بفروعه المختلفة!؟”.

أشار المتحدث عبر تدوينته إلى أن “وزير العدل، أكمل حديثه الفضيحة، بإقراره بأنه تدخل لرفع عدد الناجحين إلى 2000 ناجح، وهنا تطرح أسئلة قانونية وأخلاقية شديدة، لماذا رفع الرقم وعدم الاقتصار على رقم 800 ناجح الذين حصلوا معدل 80 نقطة!؟”

ومن جهته تساءل الصحفي بتيل كيل عربي،  أحمد مدياني، كيف لمن درس القانون الكندي، أن ينجح في مباراة تهم القانون المغربي؟”

بدوره عبر المحامي، محمد الغلوسي، عن استيائه من تصريحات وزير العدل، معتبرا أن “المحاماة رسالة وقيم ونبل ودفاع عن الحقوق والحريات ومواجهة كل أشكال الفساد والظلم مهما كان الثمن”.

وتابع المتحدث عبر تدوينة له “ماشي انا عندي الفلوس وقريت ولدي برا وعندو جوج إجازات، قدرنا أننا ابتلينا بمسؤولين يسيئون لكل شيء بما في ذلك الإساءة لأنفسهم ،هزلت !”.

رحاب حنان، عضوة المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، أكدت أن “كلام وزير العدل كاف جدا لندرك أنهم يميزون بين اللي عندو الفلوس واللي ما عندوش .. ما كان بو تكافؤ الفرص ولا بو المغاربة كلهم بحال بحال”.

ووصمت عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في تدوينتها بـ “#وزيرعنصري .. #وزيرطبقي، #وزير عندي فلوس قريت ولدي .. ولي معندوش ميقراش.. ما عندو ما يدير بشي امتحان المحاماة ولا بشي عمل”.

إقرأ أيضا

وشددت المتحدثة في آخر تدوينتها على أن “حكومة “الدولة الاجتماعية” في ابشع تصريح صادق  لويز العدل ديالها”.

وأقر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن تصريح وهبي، مستفز وغير مسؤول، معتبرين أنه “عوض أن يقدم الأمل والاطمئنان ويرفع من قيمة الجامعة العمومية المغربية يهينها ويحبط جزء عريض من أبناء الوطن البسطاء الذين درسوا في كليات الحقوق في المغرب”.

جدير بالذكر أن وزير العدل المغربي في أول خروج إعلامي له للتعليق، حول الجدل الذي أثير بعد طرح النتائج الخاصة باجتياز مباراة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، معتبرين أنها غير عادلة ويجب إعادة التصحيح، دافع (وزير العدل) عن هذه النتائج مؤكدا ثقته في اللجنة المشرفة على تصحيح الأجوبة.

وللإشارة فإن وهبي، رفض إجراء تحقيق معتبرا أنها ليست بجريمة ولا يوجد مبرر لفتحه خاصة وأن التصحيح أجري عبر الآلات،  كما عبر المسؤول الحكومي عن استعداده لطرح لوائح الراسبين بالأسماء والنقط”.

 

انتقل إلى أعلى