يقرأ حاليا
بعد الأداء المتميز في المونديال.. إرتفاع القيمة السوقية للاعبين المغاربة وتسابق الأندية الكبرى لضمهم
FR

بعد الأداء المتميز في المونديال.. إرتفاع القيمة السوقية للاعبين المغاربة وتسابق الأندية الكبرى لضمهم

إرتفعت القيمة المالية لمعظم اللاعبين المغاربة في السوق الكروية العالمية، بعد الأداء الكبير والمتميز الذي بصموا عليه في مباريات كأس العالم قطر 2022، وبلوغهم لدور النصف النهائي.

 

الأسود احتلوا المركز الأول في المجموعة السادسة، التي كانت تسمى بمجموعة الموت، وتضم كل من المنتخب البلجيكي والكرواتي وكذلك الكندي.

ولم يقفوا عند هذا الحد في مونديال قطر، بل هزموا فرقا قوية في دور الربع والثمن النهائي، وهما إسبانيا والبرتغال، ما جعل أبناء وليد الركراكي يتصدرون عناوين الصحافة الدولية، التي أشادت بمردودية وقتالية الأسود رغم الهزيمة أمام المنتخب الفرنسي، في دور النصف النهائي من مونديال قطر سنة 2022، الهزيمة التي وصفها المحللين الرياضيين والصحافة العالمية بهزيمة غير عادلة.

بعد هذه الإنجازات التاريخية التي حققها المنتخب المغربي، أصبحت أكبر الأندية الأوروبية والعالمية تسعى للتعاقد مع اللاعبين المغاربة، خلال فترة الإنتقالات الشتوية للسنة المقبلة، وخاصة اللاعبين حكيم زياش وعزالدين أوناحي، وسفيان بوفال، وحارس المرمى ياسين بونو، واللاعب يوسف النصيري، وكذلك لاعب وسط الميدان سفيان أمرابط، الذي وصفه الرئيس الفرنسي بأحسن وسط ميدان في العالم.

وأكدت مجموعة من وسائل الإعلام الألمانية، عن عزم الفريق الألماني بايرن ميونيخ عن ضم حارس فريق إشبيلية الإسباني، ياسين بونو إلى صفوفه بعد الأداء الكبير الذي قدمه رفقة أسود الأطلس، وخاصة أن شباك بونو ظلت نظيفة من الأهداف طيلة المنافسة، حتى مباراة نصف النهائي التي جمعت المغرب بفرنسا، حيث استقبلت مرماه هدفين، ساهما في إقصاء المنتخب المغربي من مونديال قطر.

وأصبح الدولي المغربي، حكيم زياش، قريبا من التوقيع لصالح فريق تشيلسي الإنجليزي، بمبلغ مالي يقدر ب 15 مليون دولار، حسب ما جاء في الصحيفة الإيطالية، “لاغازيتا ديلو سبورت”.

وقد بصم حكيم زياش، على أداء باهر في مونديال قطر 2022، تغنت به معظم الصحف الدولية الرياضية والمحللين الرياضيين العالمين، الذي وصفوا البطل المغربي، بالساحر والباهر في مجال كرة القدم، وقد عانى حكيم زياش كثيرا خلال هذه السنة مع فريق تشيلسي، الذي كان يضعه في دكة البدلاء طيلة الموسم.

وأما بالنسبة للاعب المغربي عزدين أوناحي، الذي يعتبر أحد صناع التأهل التاريخي للمنتخب المغربي إلى دور النصف النهائي، فقد عبر فريق برشلونة الإسباني، عن رغبته في استقطابه خلال فترة الإنتقالات الشتوية لسنة 2023، حسب صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية.

إقرأ أيضا

وقد نال أوناحي خلال مباراة المغرب وإسبانيا، إعجاب المدرب الإسباني الذي نوه بقدراته ومؤهلاته الكروية العالية، حيث أهرق دفاع المنتخب الخصم وخلق لهم العديد من المشاكل، التي مكنت المنتخب المغربي من الفوز عليه.

وأكد المحلل الرياضي، أحمد منير، أن ” القيمة المالية للاعبين المغاربة، سترتفع أكثر في الأيام المقبلة، لأنهم وقعوا على إنتصارات تاريخية، أمام فرق قوية كالبرتغال وإسبانيا وبلجيكا، بالإضافة إلى أنهم قدموا مباراة قوية أمام المنتخب الفرنسي، التي إنتهت بخسارة غير متوقعة، لم تنصف رفقاء حكيم زياش، بفعل الأخطاء التحكيمية التي قام بها الحكم المكسيكي خلال المباراة”.

وأضاف أحمد منير، أن” القتالية التي أبان عليها أسود الأطلس في المباريات الماضية، بفعل التوجيهات المحكمة للناخب الوطني وليد الركراكي، جعلتهم مركز اهتمام الفرق العالمية، والصحافة الدولية”.

وأشار المحلل الرياضي، إلى أن “المنتخب المغربي، أصبح يعتبر قوة كروية عالمية، وسترتفع  قيمة أسهم اللاعبين المغاربة أكثر في بورصة السوق الرياضية العالمية، خلال مشاركتهم في كأس إفريقيا للأمم سنة 2023. 

انتقل إلى أعلى