يقرأ حاليا
شركة إسرائيلية تنقب عن الغاز في سواحل الصحراء المغربية.. والجبهة الوهمية “البوليساريو” غاضبة!
FR

شركة إسرائيلية تنقب عن الغاز في سواحل الصحراء المغربية.. والجبهة الوهمية “البوليساريو” غاضبة!

كشفت الشركة الإسرائيلية “NewMed Energy  ” أنه تم توقيع اتفاقية بين الشركة المذكورة ووزارة الانتقال الطاقي المغربية، من أجل التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر بالمناطق الجنوبية وإنتاجه.

 

وقالت الشركة في بلاغ لها أنه “منذ فترة طويلة أدركت الإمكانات الهائلة التي يزخر بها المغرب وضرورة التعاون مع هذا البلد خاصة في القطاعات المتعلقة بالغاز والطاقات المتجددة”.

وحسب المصدر نفسه، فإن التنقيب سيشمل منطقة بوجدور كما أن أرباح الشركة ستصل نسبتها إلى 75 في المئة بينما سيتم تخصيص 25 في المئة المتبقية للمغرب.

وأكدت الشركة أن الرخصة المقدمة تمتد لمدة 8 سنوات كما أن هذا الاتفاق سيعطي الحق من أجل إجراء تحليلات جيولوجية وجيوفيزيائية مع المباشرة في القيام بعمليات حفر استكشافية منتصف سنة 2025.

غير أن الجزائر منحت لمسؤول انفصالي ينتمي لجبهة البوليساريو من خلال وكالتها التعبير عن رفض الجبهة الوهمية لهذا الاتفاق.

وأكد غالي الزبير رئيس ما يسمى ” الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن” في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجبهة الانفصالية “ستتخذ كل السبل الممكنة من أجل التصدي لكل الانشطة الاقتصادية غير القانونية التي تتم في الصحراء”.

إقرأ أيضا

جدير بالذكر، أن المملكة المغربية عملت على توقيع مجموعة من الاتفاقيات تخص المجال الاقتصادي ساهمت في تحقيق نهضة شاملة للمناطق الجنوبية، التي أضحت تستقطب مجموعة من الاستثمارات الخارجية من مختلف الدول العالمية التي أخذت من هذه المناطق محط أنظار لها.

 

انتقل إلى أعلى