يقرأ حاليا
التساقطات المطرية الأخيرة تحيي أمال الفلاحين من جديد
FR

التساقطات المطرية الأخيرة تحيي أمال الفلاحين من جديد

بعد التساقطات المطرية الأخيرة، التي شهدتها المملكة، تتجدد آمال الفلاحين في نجاح الموسم الفلاحي الحالي، بعد توالي سنوات الجفاف، التي أثرت عليهم بشكل كبير، وساهمت في تراجع إنتاج مجموعة من المنتوجات الفلاحية التي تعتمد على الأمطار.

 

 

وفي هذا السياق، عبر محمد الهيبة، فلاح، بإقليم السطات عن” سعادته بهذه الأمطار،” متمنيا أن “تستمر الأمطار في الهطول من أجل انتعاش الأراضي، ونمو بعض المحاصيل المخصصة لعلف الماشية والأبقار”.

وأكد الهيبة، لـ “نقاش 21″، أن “هذه الأمطار جاءت في وقتها، لأن معظم الفلاحين حرثوا أراضيهم و زرعوا القمح قبل أسبوع من الآن”. وأشار المتحدث نفسه، قائلا:” إذا استمر الوضع على هذا الحال، سيكون الموسم الفلاحي مثمرا، مقارنة مع السنوات الماضية.”

ومن جهته، أشار رياض وحتيتا، خبير فلاحي، إلى أن “هذه التساقطات الأخيرة التي عمت عددا كبيرا من المناطق المغرب، ستساهم في ملء السدود، بكميات مهمة من المياه، كما ستحيي الموسم الفلاحي الذي بدأ متأخرا، لأن معظم الفلاحين بدأوا في عملية الحرث حتى منتصف شهر نونبر، ما سيجعل من المحاصيل المزروعة تستفيد أكثر من هذه التساقطات”.

إقرأ أيضا

وقال الخبير في حديثه، مع ” نقاش 21″ إنه “إذا إستمرت التساقطات بشكل منتظم على الأقل 60 يوما بشكل متتابع أو متفرق، ستأثر بشكل إيجابي على الإنتاجية، وخاصة الزراعات العلفية، مثل “الخرطال” الذي تبدأ عملية حصده منتصف شهر أربعه”.

وتمنى رياض وحتيتا، أن “تستمر الأمطار في النزول، من أجل إنعاش الفلاحة بالمغرب، وتدارك خسائر الجفاف التي تكبدها القطاع،  وخاصة في هذه الفترة التي تشهد مجموعة من النزاعات بين الدول.”

انتقل إلى أعلى