يقرأ حاليا
كل 11 دقيقة تُقتل امرأة على يد شريكها أو أحد أفراد أسرتها (الأمين العام للأمم المتحدة)
FR

كل 11 دقيقة تُقتل امرأة على يد شريكها أو أحد أفراد أسرتها (الأمين العام للأمم المتحدة)

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم أمس الجمعة، رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، دعا فيها إلى تضافر الجهود من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد النساء، خصوصا مع ارتفاع معدل قتل النساء على يد شريكهن، حيث أن “كل 11 دقيقة تشهد مقتل امرأة أو فتاة على يد شريكها أو أحد أفراد أسرتها”.

 

وأكد غوتيريش في رسالته على أن “جائحة كورونا خلفت ضغوطات و اضطرابات اقتصادية أدت إلى مزيد من الإساءات الجسدية واللفظية” ضد المرأة. مضيفا أن “النساء والفتيات يواجهن أيضا عنفا متفشيا عبر الإنترنت، من خطاب الكراهية المعادي للنساء إلى التحرش الجنسي وإساءة استخدام الصور والاستمالة من قبل المحتالين”.

وقال غوتيريش إن “الوقت حان للعمل التغييري الذي ينهي العنف ضد النساء والفتيات”، مؤكدا أنه “على الحكومات أن تقوم بتصميم وتمويل وتنفيذ خطط عمل وطنية لمواجهة هذه الآفة”.

وطالب غوتيريش الحكومات، إلى “زيادة التمويل بنسبة 50 بالمئة للمنظمات النسائية والحقوقية وحركات حقوق المرأة بحلول عام 2026”.

إقرأ أيضا

وحددت الأمم المتحدة يوم 25 من نوفمبر يومًا عالميا لمناهضة العنف ضد المرأة، وهو كذلك بداية حملة الـ16 يومًا للتوعية بضرورة إيقاف العنف ضد المرأة، التي تنتهي بتاريخ 10 دجنبر، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تتعدد أشكال العنف ضد المرأة، منها الجسدي، النفسي، المعنوي، المادي، الاجتماعي والأخلاقي، ورغم العنف الممارس على المرأة في مجتمعات كثيرة منذ آلاف السنين، إلا أن محاربته لا تزال مستمرة في سبيل القضاء عليه نهائيا.

انتقل إلى أعلى