يقرأ حاليا
غلاء الأعلاف يُغضب مربي الدواجن.. ويحرق جيوب المغاربة بغلاء اللحوم البيضاء
FR

غلاء الأعلاف يُغضب مربي الدواجن.. ويحرق جيوب المغاربة بغلاء اللحوم البيضاء

يكتوي المغاربة منذ أسابيع، بلهيب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء. ويتواصل هذا الارتفاع بسبب غلاء الأعلاف الخاصة بالدواجن في السوق الوطنية، رغم انخفاض ثمنها في السوق الدولية.

 

وفي هذا السياق، أكد نبيل لوخناتي، مواطن يعيش في مدينة الدار البيضاء لموقع “نقاش21″، أن “أسرته امتنعت عن شراء لحم الدجاج، جراء ارتفاع ثمنه بشكل كبير، وأضاف نبيل قائلا “اللهم نعيشو غير بالخبز والماء ولا نشريو دجاج غالي في الثمن وناقص في الجودة“.

كما طالب نبيل، من الجهات المسؤولة “التدخل لإيقاف هذا الظلم والحيف الذي يتعرض له المواطن، وخاصة الطبقة الفقيرة، مشيرا إلى أن “الوضع أصبح يسير في اتجاه المجهول، كالسيارة بدون سائق”. 

وفي نفس السياق، صرح سعيد المكناسي، صاحب ضيعة لتربية الدواجن، أن “غلاء أسعار العلف المخصص للدجاج أربك حساباته، ما جعله يبيع كمية كبيرة من الدجاج الذي كان يربيه، للتخلص من عبء الديون، التي تراكمت عليه بسبب هذا الغلاء”.

وأشار المتحدث، أن “معظم مربي الدجاج في جهة مكناس مستغربون من هذه الزيادات، وأضاف قائلا “إذا استمر هذا الوضع لمدة طويلة سأبيع جميع الدجاج الذي أربيه، لأن قدرتي المالية لتسيير هذا المشروع جد محدودة في ظل غياب دعم الجهات المسؤولة”. 

إقرأ أيضا

وانتقدت جمعية حماية المستهلك، من خلال بلاغ أصدرته هذا الأسبوع، “ارتفاع ثمن أسعار علف الدواجن، الذي تسبب في زيادة ثمن لحم الدجاج وبيضه الذي يضرب في عمق القدرة الشرائية للمواطنين ومربي الدواجن.

كما طالبت الجمعية من شركات الأعلاف بمراجعة أثمان الأعلاف ومراعاة ظروف المواطنين، خاصة في ظل غياب التساقطات المطرية التي أثرت بشكل كبير على العديد من القطاعات.

انتقل إلى أعلى