يقرأ حاليا
مذكرة تفاهم بين المغرب والفيتنام.. هذه أبرز أهدافها
FR

مذكرة تفاهم بين المغرب والفيتنام.. هذه أبرز أهدافها

وقعت رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية مذكرة تفاهم مع نظيرتها بجمهورية الفيتنام إثر المباحثات التي أجراها الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، والمدعي العام لجمهورية الفيتنام، Le Minh Tri والوفد المرافق له صباح اليوم الإثنين بمقر الرئاسة.

 

خطوة تأتي في أفق صياغة برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى والناجحة بين المؤسستين بهدف الرفع من قدرات أعضاء النيابة العامة بالبلدين.

وحسب بلاغ رئاسة النيابة العامة، توصل “نقاش 21” بنسخة منه، فإن هذه المباحثات همت تعزيز سبل التعاون الثنائي القضائي والتقني، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام ولاسيما جرائم غسل الأموال والإجرام السيبراني.

وتناول الجانبان خلال مباحثاتهما كيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة بالبلدين وكيفية تعزيز العدالة الجنائية بهدف تطويق الظواهر الإجرامية المستحدثة.

كما شكل هذا اللقاء حسب نص البلاغ “فرصة لإعطاء لمحة عن التطور الذي عرفته منظومة العدالة بالمغرب، وإبراز التجربة المغربية المتميزة في استقلال السلطة القضائية عموما واستقلال النيابة العامة بشكل خاص في ظل دستور سنة 2011”.

إقرأ أيضا

وقدمت النيابة العامة بالمملكة المغربية، معطيات عن التنظيم القضائي، والأوراش التي تشتغل عليها من أجل تطويرها ومن بينها ورش التخليق والتحديث والرقمنة، وترشيد الاعتقال الاحتياطي وتكوين وتأهيل الموارد البشرية، وتقوية النجاعة القضائية وغيرها.

ويجري المدعي العام لجمهورية الفيتنام، رفقة الوفد المرافق له زيارة عمل للمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 25 نونبر 2022.

انتقل إلى أعلى