يقرأ حاليا
تفاصيل جديدة عن انفجار إسطنبول: أمر الهجوم صُدر من سوريا وتم اعتقال المنفذ و21 شخصا
FR

تفاصيل جديدة عن انفجار إسطنبول: أمر الهجوم صُدر من سوريا وتم اعتقال المنفذ و21 شخصا

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الاثنين، اعتقال 22 مشتبها بهم من بينهم الشخص الذي زرع القنبلة التي تسببت بمقتل 6 أشخاص وحوالي 81 جريحا من بينهم مغربيتين في مدينة إسطنبول.

 

كما اتهم صويلو حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال السياحي بإسطنبول عصر أمس.

وقال إن الأمر بالهجوم صدر في مدينة كوباني شمال سوريا حيث قامت القوات التركية بعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية السنوات الأخيرة.

وأضاف الوزير “لقد قدرنا أن التعليمات الخاصة بالهجوم جاءت من كوباني” مضيفا أن “الانتحاري” مر عبر عفرين وهي منطقة أخرى شمال سوريا. وقال “الشخص الذي نفذ الحادث ترك القنبلة، وتم اعتقاله. وسبق أن تم اعتقال نحو 21 شخصا آخرين”.

من جانبه، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة أن 39 من أصل 81 مصابا غادروا المشافي بعد استكمال علاجهم. وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن القنصلية العامة المغربية في إسطنبول أن سائحتين مغربيتين كانتا ضمن الجرحى.

وكان الأمن التركي نشر صورة لمن قال إنها المشتبه بها في تنفيذها عملية التفجير بشارع الاستقلال في إسطنبول، كما حصلت الجزيرة على صورة لها من زوايا مختلفة أثناء وجودها في ساحة تقسيم المؤدية إلى شارع الاستقلال، وتبين الصور أنها ترتدي ملابس شبه عسكرية.

إقرأ أيضا

وأعلن الادعاء العام الجمهوري بالمدينة أنه تم تخصيص 5 مدعين عامين للتحقيق في التفجير. كما فرضت هيئة الرقابة على الإعلام في تركيا حظرا على نشر أي معلومات تتعلق بالانفجار.

هذا وقد أعلنت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول، مساء اليوم الأحد، عن وجود سائحتين مغربيتين ضمن الجرحى الذين سقطوا في حادث الانفجار الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم بمدينة إسطنبول.

وذكر بلاغ للقنصلية بأنه “فور توصلها بهذه المعلومات، توجهت مصالحها للمستشفيات المعنية قصد الاطمئنان والوقوف على حالة المواطنة الأولى، والتي تعرضت لكسور في رجليها، حيث تخضع حاليا لعملية جراحية في إحدى المستشفيات المحلية”.

انتقل إلى أعلى