يقرأ حاليا
مسلسل الانتصارات مستمر.. فتح 3 قنصليات جديدة بالصحراء المغربية
FR

مسلسل الانتصارات مستمر.. فتح 3 قنصليات جديدة بالصحراء المغربية

يتواصل مسلسل الانتصارات الدبلوماسية المغربية، في تحقيق المزيد من النقاط لصالح القضية الوطنية، حيث أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أنه من المرتقب أن يتم فتح 3 تمثيليات دبلوماسية بالصحراء المغربية.

 

خطوة تؤكد الدعم المتواصل للقضية الوطنية، مع الاعتراف بمخطط الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع المفتعل. كما أوضح بوريطة أن الاعتراف بما يسمى بـ “الجمهورية الصحراوية” أصبح في تراجع، وحتى الدول المعترفة بها داخل أروقة الأمم المتحدة أضحت أقلية.

وحسب ما أعلن عنه ناصر بوريطة فإن الدول التي ستنضم لقائمة الدول المعترفة بمغربية الصحراء هي كل من الصومال وتشاد وغواتيمالا. وأضاف المتحدث ذاته، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2023، فقد تم فتح 3 قنصليات خلال السنة الجارية ويتعلق الأمر بكل من التوغو والسورينام والرأس الأخضر بالإضافة إلى منطقة دول شرق الكاريبي.

وأعاد ناصر بوريطة التأكيد على أن السياسة الخارجية للمملكة المغربية أضحت تتخذ من قضية الصحراء المعيار الوحيد لبناء شراكاتها، خاصة وأن جلالة الملك في خطابه اعتبر قضية الصحراء هي النظارة  التي ينظر بها المغرب إلى العالم.

إقرأ أيضا

وتابع: “ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”.

جذير بالذكر أن خطاب، الملك محمد السادس، الأخير أشاد بما أصبحت تعيشه الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية من تقدم وازدهار في جميع المجالات، الاقتصادية، والاجتماعية والسياسية والثقافية، خاصة وأن المغرب خلال السنوات الأخيرة عمل على تطوير شراكاته من أجل توفير بنية تحتية مهمة  تمكن من استقطاب مشاريع استثمارية تساهم في النهوض بالمنطقة وساكنتها. 

انتقل إلى أعلى