يقرأ حاليا
الملك: أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا مشروع من أجل السلام والاندماج يربط بين إفريقيا وأوروبا
FR

الملك: أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا مشروع من أجل السلام والاندماج يربط بين إفريقيا وأوروبا

أشاد جلالة الملك محمد السادس في خطابه، بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخضراء بالشروع المغربي النيجيري، من خلال إطلاق مشروع أنبوب الغاز “النيجيريا – المغرب”.

 

وقال الملك في خطابه  بمناسبة الذكرى 47 للمسيرة الخضراء، “بادرنا مع أخينا فخامة السيد محمدو بوخاري رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية بإطلاق مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. ويسعدنا اليوم، أن نسجل التقدم الذي يعرفه هذا المشروع الكبير، طبقا للإطار التعاقدي، الذي تم توقيعه في دجنبر 2016”.

واعتبر الخطاب الملكي “أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين، وإنما نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة”.

كما سلط الضوء على يوفره هذا المشروع “من فرص وضمانات، في مجال الأمن الطاقي، والتنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية، بالنسبة للدول الخمسة عشر، للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، إضافة إلى موريتانيا والمغرب”.

كما اعتبر جلالة الملك أن هذا “مشروع من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة : مشروع من أجل الحاضر، والأجيال القادمة”.

“وبالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا”، يقول الملك في خطابه.

إقرأ أيضا

كما أشاد الخطاب “بدعم المؤسسات المالية، الإقليمية والدولية، التي عبرت عن رغبتها في المساهمة الفعلية، في إنجازه”.

كما شدد جلالة الملك على حرصه للعمل “بشكل وثيق مع أشقائنا في نيجيريا، ومع جميع الشركاء، بكل شفافية ومسؤولية، من أجل تنزيله، في أقرب الآجال”.

وجدد انفتاح المملكة على جميع أشكال الشراكة المفيدة، من أجل إنجاز هذا المشروع الإفريقي الكبير.

انتقل إلى أعلى