يقرأ حاليا
البيان الختامي للقمة العربية يؤكد على محاربة الإرهاب ويتجاهل تصرفات إيران
FR

البيان الختامي للقمة العربية يؤكد على محاربة الإرهاب ويتجاهل تصرفات إيران

اختتمت فعاليات الدورة 31 للقمة العربية المقامة بالجمهورية الجزائرية، مشددة في بيانها الختامي عن رفضها كل أشكال التدخل الخارجي فيما يخص الشؤون الداخلية للدول العربية، معتبرة أن الحلول العربية للمشاكل العربية وذلك عبر تقوية دور جامعة الدول العربية في الوقاية من الأزمات وحلها بطرق سلمية.

 

ومما أكد عليه البيان الختامي ضرورة بناء علاقات سليمة ومتوازنة بين المجموعة العربية والدولية، بما يشمل محيطها الإسلامي والإفريقي والأورو-متوسطي، بناء على قواعد حسن الجوار والثقة والتعاون المثمر مع الالتزام بالمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما شددت القمة على وجوب تقوية الجامعة العربية لتمكينها من ممارسة دورها في حل النزاع مع ضرورة مواصلة الجهود لحماية القدس، هذا وأشار الإعلان الجزائري إلى التضامن الكامل مع الشعب الليبي ودعم جهود حل الأزمة سلميا.

وعلى المستوى الاقتصادي دعا بيان القمة إلى مضاعفة الجهود من أجل بلورة مشروع التكامل الاقتصادي، وفق منظور شامل يضمن الاستغلال الأمثل لمقومات الاقتصادات العربية مع استغلال الفرص الثمينة التي تتيحها.

وثمن السياسة المتوازنة التي انتهجها تحالف “أوبيك + ” من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة واستدامة الاستثمارات في هذا القطاع الحساس ضمن مقاربة اقتصادية تضمن حماية مصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

كما تطرقت القمة في دورتها 31 إلى ضرورة توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله مع العمل على محاربة كل مصادر تمويله مع حشد المجتمع الدولي ضمن مقاربة متكاملة الأبعاد تقوم على الالتزام بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

إقرأ أيضا

هذا، وأكد البيان الختامي على مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في الحرية وتقرير المصير وتجسيد دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.

هذا وقد تجاهلت الجزائر إدانة إيران رغم التدخلات التي تقوم بها في مجموعة من الدول العربية، بما فيها دعم مليشيات البوليساريو في الصحراء المغربية.

واختتمت فعاليات هذه القمة بإعلان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان استضافة المملكة للقمة العربية المقبلة.

انتقل إلى أعلى