يقرأ حاليا
جنيف.. المغرب يدعو إلى تعزيز الديناميات الإقليمية وتفعيل سياسات دامجة لتنزيل ميثاق مراكش للهجرة
FR

جنيف.. المغرب يدعو إلى تعزيز الديناميات الإقليمية وتفعيل سياسات دامجة لتنزيل ميثاق مراكش للهجرة

 دعا المغرب، يوم أمس الأربعاء بجنيف، الى تعزيز الديناميات الإقليمية للعمل المشترك والانخراط في سياسات دامجة من أجل تنزيل مبادئ وأهداف الميثاق العالمي للهجرة الذي اعتمد في دجنبر 2018 بمراكش.

وقال السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، في الاجتماع السنوي الرابع لشبكة الهجرة، إن المغرب يضطلع بمسؤولياته كبلد مستضيف للميثاق، وكبلد رائد وأيضا كمنظم لاستشارتين اقليميتين، افريقية وعربية، من منطلق القناعة بأهمية التعاون الإقليمي الذي يسمح بتكييف المقاربات وتقريب وجهات النظر في أفق هجرات آمنة ومنتظمة.

وذكر في هذا السياق بإحداث المرصد الافريقي للهجرة تجسيدا لإرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس قصد تمكين إفريقيا من بلورة رؤيتها الخاصة التي تجمع بين التنمية والهجرة والفرص الاقتصادية.

وأشار الى أن الهجرة الافريقية تهم افريقيا بشكل خاص، فمن 4 ، 8 ملايين مهاجر في افريقيا الغربية، أقل من 10 في المائة يتوجهون الى خارج القارة.

وعبر عن انخراط المغرب الى جانب الأمين العام للأمم المتحدة في تحقيق تقدم ملحوظ على صعيد أربعة أوراش ذات أولوية: النهوض بمجتمعات دامجة واشراك المهاجرين في مواجهة كوفيد-19، تشجيع هجرة آمنة ومنتظمة، الوقاية من الخسائر البشرية والمآسي خلال مسار الهجرة ثم تقوية القدرات.

وبخصوص الممارسة المغربية في هذا المجال، تحدث السفير الممثل الدائم عن سياسة تجمع بين الالتزام والفعالية، مذكرا باعتماد الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء اعتمادا على مقاربة انسانية وشاملة تتسق مع القانون الدولي واحترام حقوق الانسان والتعاون الدولي. وفي هذا الإطار، تم تنفيذ حملتين لتسوية أوضاع المهاجرين لفائدة 50 ألف شخص، من افريقيا (95 في المائة) والعالم العربي (5 في المائة).

وميدانيا، جسد المغرب هذا الالتزام، يقول الدبلوماسي، بضمان مجانية التلقيح ضد الجائحة لمجموع المقيمين بالمملكة، سواء كانوا في وضعية قانونية أو غير قانونية.

إقرأ أيضا

وبخصوص التعاون الدولي، أشار السيد زنيبر الى توقيع المغرب لمذكرات تفاهم مع الكوت ديفوار ومالي والسينغال لتطوير التعاون في مجال الهجرة. وهو توجه نشط أيضا على المحور الأوربي.

وفي غمار تنفيذ مخطط عمل شبكة الهجرة ل 2024- 2022، شدد الدبلوماسي على ضرورة التفكير في ادماج التحديات المتنامية للتغيرات المناخية وكذا تعزيز الربط بين التنمية والهجرة.

انتقل إلى أعلى