يقرأ حاليا
“مهسا” رمز “الحرية.. مغربيات يتضامن مع النساء الإيرانيات
FR

“مهسا” رمز “الحرية.. مغربيات يتضامن مع النساء الإيرانيات

عبرت فيدرالية رابطة حقوق النساء المغربية عن انشغالها مما تتناقله وسائل الإعلام، حول تداعيات الاحتجاجات النسائية والعامة المندلعة في إيران، وذلك إثر وفاة الشابة “مهسا أميني” البالغة من العمر 22 عاما.

 

وحسب بيان توصلت “نقاش21” بنسخة منه، فإن الرابطة أعلنت تضامنها مع المطالب والاحتجاجات النسائية في طهران، معتبرة “مهسا أميني” رمزا للمطالبة “بالحرية”.

ودعت الفيدرالية، “المنظمات الحقوقية والنسائية وسائر المناصرين والهيئات المعنية عبر العالم، إلى توسيع دائرة التضامن والدعم والمساندة للنساء في إيران، وذلك من أجل المساهمة في فك الحصار ورفع أوجه التمييز والوصاية والعنف عليهن”.

 وتم اعتقال “مهسا أميني” بتهمة “عدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح” من قبل ما تسمى “شرطة الأخلاق في طهران” ونقلها إلى مركز الشرطة لحضور “ساعة إعادة التأهيل” قبل دخولها في غيبوبة بعد نوبة قلبية  نقلت على إثرها إلى المستشفى.

حادث أدى إلى اندلاع احتجاجات وإلى انتفاضة النساء الإيرانيات للتنديد بمقتل الشابة “وإلى التعبير بكل شجاعة وصمود عن حجم المعاناة والتضييق وعمق الوصاية على حياتهن الخاصة من قبل المنظومة البطريركية المتصلبة”.

كما أكدت فدرالية رابطة حقوق النساء أن الواقعة شكلت مناسبة لرفع مطالب من أجل “التحرر والمساواة والحريات الأساسية الجمعية والفردية ومنها حرية الاختيار والتصرف في الجسد والهندام”.

إقرأ أيضا

احتجاجات نسائية حسب بيان الفدرالية تندرج “لامحالة ضمن نضالات الحركة النسائية العالمية ضد الظلم والحكرة عبر التاريخ”.

وفي سياق متصل أقدمت مجموعة من النساء المغربيات على قص خصلة من شعرهن تعبيرا منهن عن رفضهن لأشكال العنف الممارسة على نصف المجتمع.

وأظهر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لا تتجاوز مدته دقيقة وبضع ثواني، يعود لفنانات وصحفيات وناشطات جمعويات، ووجوه بارزة أخرى داخل المجتمع المغربي وهن يقطعن خلصة من الشعر على إيقاع أغنية إيرانية ثائرة ضد وفاة مهسا أميني.

انتقل إلى أعلى