يقرأ حاليا
وفد إفريقي يعقد جلسة عمل بطنجة لتوطيد روابط التعاون جنوب/جنوب
FR

وفد إفريقي يعقد جلسة عمل بطنجة لتوطيد روابط التعاون جنوب/جنوب

 حل وفد إفريقي بمدينة طنجة امس الاثنين حيث عقد جلسة عمل مع أعضاء مجلس المدينة سعيا وراء توطيد روابط التعاون جنوب/جنوب وتبادل الخبرات الفضلى.

واستقبل عمدة مدينة طنجة، منير ليموري، بمقر جماعة طنجة، وفدا يضم السادة أغوستين تاوبا Augustin Tauba عمدة بلدية ياوندي ورئيس الجمعية الوطنية للجماعات والمدن المتحدة بالكاميرون، وغريغوري نتيمويوك ميوانو Gregory Ntemoyok Mewanu عمدة بلدية كومبا الكينية والخازن العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، وكارول ييميلونغ Carole Yemelong مديرة مكتب رئيس العمداء.

وتأتي هذه الزيارة، حسب بلاغ لجماعة طنجة، في إطار الانفتاح على الدول الإفريقية تماشيا مع الاستراتيجية التي تنهجها الدولة المغربية في هذا السياق، وتنزيلا لسياسة التعاون اللامركزي الدولي الإفريقي، من أجل توطيد العلاقات الدولية جنوب – جنوب.

كما تأتي الزيارة إثر التوقيع على بروتوكول شراكة جرى على هامش الدورة التاسعة لمؤتمر قمة “أفريسيتي” Africités بمدينة كيسومو بكينيا، بين منير ليموري بصفته عمدة لجماعة طنجة ورئيسا للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، وأغوستين تاوبا بصفته عمدة بلدية ياوندي ورئيس الجمعية الوطنية للجماعات والمدن المتحدة بالكاميرون، وهو المؤتمر الذي انعقد من 17 الى 21 من شهر ماي الماضي من السنة الجارية.

وتهدف زيارة المسؤولين الأفارقة، وفق المصدر، إلى توطيد روابط التعاون والشراكة بين الطرفين، ووضع أسس التعاون وتبادل الخبرات الفضلى، وربط أواصر التواصل مع الفاعلين الاقتصاديين بمدينة طنجة من أجل عرض الوفد للمؤهلات والفرص التي تمنحها دولة الكاميرون للمستثمرين المغاربة حاملي البرامج التنموية ذات القيمة المضافة، والراغبين في الاستثمار بدولة الكاميرون.

إقرأ أيضا

وشكلت الزيارة مناسبة للوفد الأفريقي للاطلاع على مؤهلات مدينة طنجة، سواء من حيث البنيات التحتية المتقدمة أو من حيث المرتكزات الاقتصادية المتميزة التي تزخر بها مدينة البوغاز، مع التعريف بمكامن جذبها وقوتها ومؤهلاتها المادية واللامادية، وكذا الاستفادة من تجربة المدينة في مجالات حيوية عدة، والاستلهام من المشاريع الناجحة في مختلف الميادين الاقتصادية والسياحية أو تلك المرتبطة بالبنية اللوجستيكية.

انتقل إلى أعلى