يقرأ حاليا
اختراعات متطورة.. المغرب يحصد الذهب والجائزة الدولية الكبرى في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات
FR

اختراعات متطورة.. المغرب يحصد الذهب والجائزة الدولية الكبرى في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات

تمكنت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بالفوز بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية بالإضافة للجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي يسلم من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) بإسطنبول،  وذلك في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’22 الذي أقيم في الفترة من 30 غشت إلى 4 شتنبر 2022.

 

 فمن خلال مختبر سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية تألق المخترعون المغاربة مرة أخرى في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’22 وتمكنو من الظفر بالجائزة الكبرى لأفضل اختراع، وهي جائزة يمنحها الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين IFIA ، وميداليتين ذهبيتين لكل من إختراع  DONATE  واختراع SiPROM  وميدالية فضية لمشروع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي UV-C.

وقد تمكن مخترعون بالمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، من خلال هذا الحدث الدولي، إقناع لجنة التحكيم الدولية والتي منحت الاختراعات المغربية المعروضة ميداليتين ذهبيتين وواحدة فضية والجائزة الدولية الكبرى، بحيث يتعلق الأمر بالاختراعات التالية: 

  • نظام SIProM الذكي للتنقيب البحري توج بالميدالية الذهبية وحصل خلال هذا المعرض على الجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي، ممنوحة من طرف الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ” (IFIA)  ، الاختراع عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية … أحد تطبيقات هذا الحل هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة، كما يمكن من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي، أيضا يسهل عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج.
  • أما الاختراع  الثاني DONATE فقد توج بالميدالية الذهبية في المسابقة الدولية ويعتبر كحل ضامن ذكي وفني ومبتكر ومتواصل يسمح بجمع التبرعات بطريقة ناجحة وجذابة، حيث تم تنفيذ الفكرة من قبل طالب هندسة بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وتم تطويرها وتوحيدها واحتضانها بواسطة مختبر SMARTiLab التابع لـنفس المدرسة.

يتم تثبيت هذا النظام المصمم في الفضاءات العمومية أو الشركات الخاصة كالمستشفيات والمكاتب والمحلات التجارية والمدارس والمتاحف ووسائل النقل العام أو غيرها. هذا النظام الذكي من النماذج الفنية المبتكرة التي تدمج التكنولوجيا بمجال جمع التبرعات ذات النفع العام. 

  • أما الميدالية الفضية فقد عادت لاختراع “نظام التعقيم الذكي  UV-C ” ويهدف الابتكار المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة ضد الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها ، بغض النظر عما إذا كانت مناطق وجودها في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو بطريقة أخرى من خلال نظام ذكي يعتمد على تقنية  الأشعة فوق بنفسجية  UV-C. 

وفي تصريح لمدير مختبر  سمارتي لاب إبراهيم البحيري، أكد أن جناح الابتكارات المغربية بمعرض إسطنبول الدولي للاختراعات ISIF’22، تمكنت من استقطاب فضول عدد كبير جدا من الزوار الأتراك ومن باقي دول العالم، التي قدمنا لها  توضيحات بشأن الاختراعات الثلاثة المعروضة، حيث أشاد المخترعون من باقي الدول المشاركة بالجهود الكبيرة المبذولة من طرف مختبر سمارتي لاب وجودة الاختراعات المعروضة. كما كانت مشاركة المغرب فرصة سانحة تم خلالها فتح قنوات و سبل التعاون مع بعض المخترعين على الصعيد الدولة المستضيفة للمعرض أو باقي المخترعين عبر العالم. 

إقرأ أيضا

وأضاف البحيري، أن الاختراعات المقدرة بالألف مشروع اختراع والتي تم تقييمها من طرف لجنة تحكيم تتكون من خبراء ومخترعين أتراك ودوليين وأساتذة جامعيين وصناعيين ومدراء مكاتب حماية الأفكار وبراءات الاختراع. حيث تم تقييم الاختراعات المغربية الثلاثة من قبل ثلاثة أعضاء في لجنة التحكيم من ثلاث جنسيات مختلفة (كرواتية وتركية وأوكرانية). 

معرض اسطنبول الدولي للاختراع (ISIF) هو معرض عالمي سنوي لتسويق براءات الاختراع والاختراعات والمنتجات الجديدة والأفكار التقنية وينظم من طرف الحكومة التركية ورعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA). حيث يعتبر من أهم المعارض في العالم للمخترعين والمستثمرين نظرا للأهمية الجغرافية لمكان الحدث تركيا والتي تربط أوروبا مع القارات الآسيوية وكذلك مركز التجارة العالمية. ستساعد منصات معرض اسطنبول الدولي للاختراع (ISIF) العارضين على تسويق مشاريعهم. كما يقدم ISIF للعارضين والزوار فرصًا أخرى للتعاون والتشبيك بين مختلف المشاركين الذين سيتمكنون من الاستفادة من البرامج العلمية التي تقام بالمعرض حول حقوق الملكية الفكرية وأهميتها في مرحلة الابتكار. كما سيكون المعرض مناسبة للتنافس بين المخترعين على جوائز ISIF’22.

انتقل إلى أعلى