يقرأ حاليا
بوطيب حامل مشعل “القرض الفلاحي” بتحديات كثيرة لدعم مخطط المغرب الأخضر
FR

بوطيب حامل مشعل “القرض الفلاحي” بتحديات كثيرة لدعم مخطط المغرب الأخضر

تم يوم الأربعاء 13 يوليوز الجاري، بالقصر الملكي بالرباط، تعيين نور الدين بوطيب من طرف الملك محمد السادس، رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب، وذلك بمبادرة من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

التعيين الملكي الجديد الغرض منه، هو ضخ دماء جديدة في هذه المؤسسة الحيوية التي تواكب الدينامية التي أفرزتها استراتيجية الجيل الأخضر ودعم تنفيذها بشكل عملي، إلى جانب شركائها، من أجل تشجيع ريادة الأعمال بالوسط القروي وتوفير الدعم اللازم للقطاع الفلاحي.
مجموعة من المراقبين، يؤكدون على أن هذا التعيين الغرض منه هو إطلاق مسار جديد لدعم الفلاحين في وقت تعرف فيه المملكة أزمة جفاف وشح السماء، وذلك  في إطار تنفيذ إستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وخصوصا الشق المتعلق بالعنصر البشري والاستشارة الفلاحية”.
وفي نفس السياق، ذهب محمد صديقي وزير الفلاحة، إذ أكد على  الدور الذي يضطلع به القرض الفلاحي للمغرب كشريك مالي مرجعي للاستراتيجيات الوطنية الموجهة للقطاع الفلاحي وتنمية العالم القروي، مذكرا بالتزامه بمواكبة مختلف دعامات مخطط المغرب الأخضر، بحلول رائدة كان لها تأثير قوي على القطاع، وساهمت بشكل كبير في تنزيل هذا المخطط”.
وحول مسار بوطيب الرئيس الجديد لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب، فقد ولد سنة 1957، وهو مهندس خريج المدرسة المركزية بباريس سنة 1979، وحاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في ميكانيك التربة (1981)، وعلى دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق سنة 1981.
واستهل بوطيب مساره المهني سنة 2003 كمدير للشؤون القروية بوزارة الداخلية، قبل أن يتم تعيينه سنة 2006 واليا مديرا عاما للجماعات المحلية.
ومن 2010 إلى 2017، شغل منصب والي، كاتب عام لوزارة الداخلية، قبل أن يتم تعيينه وزيرا منتدبا لدى وزير الداخلية.
ومنذ سنة 2022، يرأس السيد بوطيب المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
وقد ساهمت الخبرة التي راكمها بوطيب طيلة السنين إلى إعادته إلى دائرة الضوء مرة أخرى، وذلك من بوابة قطاع الفلاحة، بعد تعيينه من طرف الملك محمد السادس رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بمبادرة من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
واثر هذا التعيين، أعرب بوطيب عن فخره بالثقة التي حظي بها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفا أنه سيعمل بفعالية وبتنسيق مع أطر القرض الفلاحي للمغرب من أجل معالجة كل الإشكالات المتعلقة بالمؤسسة، ضمنها، على الخصوص، المشاريع التي أطلقها السجلماسي خلال السنوات الأخيرة”.
انتقل إلى أعلى