يقرأ حاليا
الجزائر تواصل سياسة العداء ضد المغرب.. انسحبت من اجتماع عربي بتونس بسبب الصحراء المغربية
FR

الجزائر تواصل سياسة العداء ضد المغرب.. انسحبت من اجتماع عربي بتونس بسبب الصحراء المغربية

احتج الوفد الجزائري منسحبا من اجتماع المؤتمر القومي حول التحول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي المنظم في تونس، بعد اعتماد هذه الأخيرة لخريطة المغرب كاملة مما أثار حفيظة الجزائر.

  

وجاء هذا القرار حسب الوفد الجزائري نتيجة لعدم “ظهور خارطة فلسطين ولبنان بشكل بارز إضافة إلى غياب حدود واضحة للصحراء ضمن خارطة الوطن العربي التي اعتمدها فرق تنظيم المؤتمر”.

وأردف المصدر ذاته، في تصريح أن مثل هذه الاجتماعات هدفها الأساسي الجمع وتقوية الروابط بين الدول العربية موضحا أن الخارطة التي اعتمدتها المنظمة تشمل الوطن العربي دون إظهار أعلام بلدانها ولكن الفريق التقني المشتغل على اللافتات اجتهد وأخطأ في رسم الخارطة دون خلفيات سياسية.

وقبل هذا دعت جامعة الدول العربية في وقت سابق إلى اعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات تظهر خريطة الدول العربية بشكل كامل، بما يشمل خريطة المغرب كاملة.

وقد تم نقل هذه المذكرة إلى جميع أعضاء وأمناء الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

إقرأ أيضا

وطالب الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، عبد الرزاق قادري، من جميع أعضاء الاتحاد إلى اعتماد خارطة المغرب كامل أي بما يشمل أقاليمه الجنوبية في جميع التظاهرات والفعاليات المقامة من طرف أعضاء الاتحاد.

وفي وقت سابق أثار القرار التونسي والقاضي بعدم التصويت على قرار مجلس الأمن والقاضي بتمديد بعثت الأمم المتحدة بالصحراء المغربية جدلا واسعا مما جعل البعض يقول إن هذه الخطوة تعد انحيازا للموقف الجزائري في حين أكدت الرئاسة التونسية التزامها بالحياد الكامل والايجابي فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

انتقل إلى أعلى