يقرأ حاليا
غلاء أسعار المواد الغذائية والمحروقات.. حزب: الحكومة لا تحرك ساكناً لتخفيف معاناة المغاربة
FR

غلاء أسعار المواد الغذائية والمحروقات.. حزب: الحكومة لا تحرك ساكناً لتخفيف معاناة المغاربة

أكد حزب التقدم والاشتراكية، على أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ما تزال متدهورة بسبب الغلاء المستمر في معظم المواد الاستهلاكية خاصة منها المتعلقة بالمحروقات “دون أن تحرك الحكومة ساكنا”.

 

وجدد الحزب في بلاغه عقب اجتماع المكتب السياسي، أصدره اليوم الخميس، يتوفر “نقاش 21” بنسخة منه “تنبيهه إلى خطورة هذه الأوضاع، وتأكيده على ضرورة تفادي الخطاب الحكومي القائم على إغلاق الآفاق، والتصريح المتكرر بعدم توفر أيِّ إمكانيات للتدخل من أجل تخفيف معاناة المغاربة”.

ودعا رفاق بنعبد الله “الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في بلورة الحلول والبدائل الممكنة، ومن بينها تلك التي ما فتئ حزب التقدم والاشتراكية ينادي إلى اعتمادها، من قبيل مراجعة الضرائب المفروضة على استهلاك المحروقات، والتدخل لتخفيض هامش الربح الفاحشة لشركات المحروقات، وكذا إعادة تشغيل “لاسامير”.

وأضاف الحزب مستنكرا عن الصمت الذي تـواجِهُ به الحكومةُ الخسائر الفادحة التي تتكبدها بلادُنا من جراء إبقاء وضع المصفاة على وضعيتها الحالية، بشكلٍ عَمْدي”. معربا عن شجبه لتضارب المصالح الذي يعتري هذا الملف، وعن رفضه لخطاب الدفاع عن خيار استيراد المواد البترولية الصافية، وإصرار الحكومة على تبخيس دور المصفاة المغربية للبترول، وذلك بالنظر إلى المكاسب المهمة لصناعات تكرير البترول في خلق مناصب الشغل، وتطوير الصناعة الوطنية، واقتصاد الفاتورة الطاقية، ورفع المخزون الوطني، والإسهام، بالتالي، في حماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

إقرأ أيضا

كما أن الحزب لم يفوت فرصة في بلاغه للإشادة باحتضان المملكة المغربية للاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية، معتبرا أن هذه الخطوة تؤكد على المكانة المتنامية للمغرب على الصعيد الدولي والقاري والإقليمي.

مشددا على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المبادرة المغربية، بالنظر إلى السياق الإقليمي والدولي الحافل بالتحديات، وبالنظر أيضاً إلى ما يتيحه الحدثُ من فرصٍ لجعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقةً للسلم والاستقرار والازدهار المشترك. وتوقف المكتبُ السياسي، بالمناسبة، عند الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والتهديدات الأمنية، التي تواجهها المنطقة، والتي تقتضي الارتقاء بالعمل الجماعي للبلدان الإفريقية الأطلسية.

انتقل إلى أعلى