يقرأ حاليا
ملتقى محمد السادس لألعاب القوى.. العداء المغربي سفيان البقالي يخطف الأضواء
FR

ملتقى محمد السادس لألعاب القوى.. العداء المغربي سفيان البقالي يخطف الأضواء

خطف العداء الأولمبي المغربي سفيان البقالي مرة أخرى الأضواء في ملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى، ضمن الجولة الرابعة من العصبة الماسية التي جرت منافستها اليوم الأحد بالمجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط ، بعد أن فاز بسباق 3000 م موانع ، بتوقيت 7 د 58 ثانية و 28 /100،محققا بالتالي أفضل إنجاز عالمي في السنة و مسجلا رقما جديدا للملتقى.

 

وإنتزع البطل الأولمبي سفيان البقالي صدارة سباق 3000 متر موانع، محققا (7.58.28د)، كأفضل رقم خلال السنة ومحطما الرقم القياسي لملتقى محمد السادس، في إنجاز كبير، بعد أن تغلب بسهولة على منافسه الإثيوبي “غريما لاميشا” صاحب مركز الوصافة، بتوقيت (7.59.24د)، فيما جاء مواطنه ” تيغن هيليمريم ” في المركز الثالث بتوقيت (8.06.29د)، مسجلا أفضل إنجاز له، بينما جاء المغربي صلاح الدين بنيزيد، في المركز العاشر بـ (8.19.63د)، متقدما على مواطنه محمد تيندوفت صاحب المركز 11، بتوقيت (8.27.25د).

و يعكس هذا الإنجاز من جهة السيطرة المطلقة التي أضحى سفيان البقالي يبسطها في مختلف الملتقيات الدولية لألعاب القوى ، و من جهة أخرى رغبته الجامحة في التوقيع على موسم جيد وتتويجه بالظفر بالعصبة الماسية في اختصاصه، حيث ظهر أن البقالي في أوج الجاهزية لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية وذلك على بعد أيام قليلة فقط من المحطة المقبلة للعصبة الماسية، فضلا عن استعداده لخوض غمار بطولة العالم في الهواء الطلق، والمقرر تنظيمها في شهر يوليوز المقبل في يوجين، بولاية أزريغون الأمريكية.

و علاوة على الإنجاز الهام الذي حققه البقالي ، فقد شهد الملتقى في نسخته 13 تسجيل مجموعة من الأرقام الهامة لعل أبرزها ذلك الذي حققته العداءة الجاماكية طومسون إيرا إيلين في سباق 100 متر سيدات، حيث حققت رقما قياسيا للملتقى بتوقيت (10.83ث) وخلاله جاءت المغربية هاجر إيدو في المركز السادس، بـ (11.84ث)، مسجلة أحسن توقيت شخصي لها في هذا الموسم .

من جهته، تمكن الأمريكي روسر خليفة من تحطيم الرقم القياسي للملتقى في 400م موانع حين قطع مسافة المنافسة في 48ث 25 جزء من المائة متقدما على الإستوني ماغي رسموي الذي حل في الرتبة الثانية ب 48ث73 جزء من المائة في وقت عادت المرتبة الثالثة للفرنسي هابيو ويرلفيد، فيما حل المغربي الوحيد المشارك في المنافسة ثالثا بتوقيت 52ث98 جزء من المائة و هو أحين توقيت له هذا الموسم.

وإنتزعت الأوكرانية ماهوشيخ ياغوسلافا صدارة مسابقة القفز العلوي، بتحقيق علو 1.96 م، في محاولتها الأولى، متفوقة على مواطنتها غراشينكو إريانا ، التي أنهت المسابقة في المركز الثاني بعلو 1.93، مع تحقيق أحسن إنجاز لها هذه السنة، في حين جاءت الأسترالية أوليسلاجيرز نيكولا في المركز المركز الثالث.

و أحرزت العداءة الدومينيكية بولينو ماريليدي بسباق 400 مترا مستوية محققة 50 ثانية و10 /100 متوفقة على ويليامز سادا من الباربادوس التي قطعت المسافة بتوقيت 50 ثانية و 74 جزء من المائة وهو أحسن إنجازلها هذه السنة في حين عادت المرتبة الثالثة إلى الجمايكية ماك فيرسون ستبفاني التي حلت ثالثة بزمن قدره 51 ثانية و 37 جزء من المائة مسجلة بذلك هي الأخرى أحسن إنجاز لها هذا الموسم.

وفي سباق 1500 م تمكن العداء المغربي الواعد عبد اللطيف صديقي من إحتلال المركز الثالث ، بتوقيت زمني (3.33.93 د)، مسجلا أحسن توقيت شخصي له هذا الموسم، وراء البريطاني ويغتمان جاك ، صاحب صدارة السباق بتوقيت 3.32.62د ، فيما جاء مواطنه الإنجليزي ” هايوارد جاك” في مركز الوصافة، مسجلا ( 3.33.54د) كأحسن توقيت شخصي له هذا الموسم الرياضي.

إقرأ أيضا

وخلال هذا السباق جاء العداؤون المغاربة هشام أولدها في المركز التاسع (3.35.48د)، والحسن موجاهيد، تاسعا (3.38.16د)، وحفيظ رزقي في الصف 13 بتوقيت (3.35.97د)، كأحسن توقيت شخصي لهم في الموسم الرياضي.

ومن أبرز المنافسات التي شدت الأنظار ، هناك مسابقة القفز الطولي حيث تمكن البطل الأولمبي اليوناني تينتوغلو ميلتيداس من إنتزاع المرتبة الأولى بعد أن تجاوز جميع منافسيه محققا 8,27 م في حين عادت الرتبة الثانية للسويسري إهامر سيمون مكتفيا ب 8,13 م فيما حل ثالثا الكوبي ماسو مايكل محققا 8,08م ،أما المغربي الوحيد المشارك في المنافسة فقد حل ثامنا مسجلا مسافة 7,38م و هو أحسن إنجاز له هذا الموسم.

جدير ذكره أن منافسات ملتقى محمد السادس الدولي لألعاب القوى،التي حظيت بمتابعة جماهيرية غفيرة ،شهدت حضور العديد من الشخصيات يتقدمهم على الخصوص رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، وشكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عبد السلام أحيزون .

انتقل إلى أعلى