يقرأ حاليا
غوتيريش في يوم البيئة العالمي: 9 ملايين حالة وفاة بسب التلوث كل سنة
FR

غوتيريش في يوم البيئة العالمي: 9 ملايين حالة وفاة بسب التلوث كل سنة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، إن “أكثر من 3 ملايين نسمة تتأثر حاليا من نظم إيكولوجية متدهورة، وأن التلوث مسؤول عن حوالي 9 ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام، ويواجه أكثر من مليون من الأنواع النباتية والحيوانية خطر الانقراض، وكثير منها سينقرض في غضون عقود.”

 

وأضاف الأمين العام أمس الأحد، في رسالته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، ” أن ما يقرُب من نصف البشرية يوجد بالفعل في منطقة الخطر المناخي – أي 15 مرة أكثر عرضة للوفاة من آثار مناخية، مثل الحرارة الشديدة والفيضانات والجفاف، ويُحتمل بنسبة 50:50 أن يتجاوز المتوسط السنوي لدرجات الحرارة العالمية الحد المنصوص عليه في اتفاق باريس ، وهو 1,5 درجة مئوية في السنوات الخمس المقبلة، وقد يُضطر أكثر من 200 مليون شخص سنويا إلى النزوح بسبب الاختلال المناخي بحلول عام 2050″.

وأشار أنطونيو غوتيريش إلى أن “هذا الكوكب هو موطننا الوحيد”، محذرا من أن “النظم الطبيعية للأرض غير قادرة على مسايرة مطالبنا”.

وقال إنه “من الأهمية بمكان أن نحمي صحة الغلاف الجوي للكوكب، وأن نحمي ثراء وتنوع الحياة على الأرض، ونظمها الإيكولوجية، ومواردها المحدودة. غير أننا متقاعسون في القيام بهذه الأمور”.

وحذر من أننا “نطلب الكثير من كوكبنا لنحتفظ بأساليب حياة غير مستدامة. وهذا لا يؤذي الأرض فحسب، بل يؤذينا نحن أيضا”.

إقرأ أيضا

وشدد غوتيريش ، على ضرورة إدارة الطبيعة بحكمة، مع ضمان العدل في الاستفادة من خدماتها، ولا سيما لأكثر الناس والمجتمعات ضعفا، وأن البيئة الصحية ضرورية للناس جميعا، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17 كلها إذ منها الغذاء، ومنها المياه النظيفة والأدوية، وهي التي تنظم المناخ وتوفر الحماية من الظواهر الجوية القصوى.

وأكد غوتيريش أنه من الضروري أن ندير الطبيعة بحكمة، وأن نضمن العدل في الاستفادة من خدماتها، ولا سيما لأكثر الناس والمجتمعات ضعفا.

انتقل إلى أعلى