يقرأ حاليا
محاضرات منتدى”المغرب 21″.. خبير: نجاعة نظام التكوين المهني ضرورة للدفع بعجلة الابتكار والإنتاجية 
FR

محاضرات منتدى”المغرب 21″.. خبير: نجاعة نظام التكوين المهني ضرورة للدفع بعجلة الابتكار والإنتاجية 

قال دومينيك فوراي أستاذ الاقتصاد وتدبير الابتكار ومدير معهد التسيير لمدرسة البوليتكنيك الفيدرالية بلوزان(EPFL)، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن نجاعة نظام التكوين المهني تعد ضرورة ملحة للدفع بعجلة الابتكار والإنتاجية.

 

وأشار السيد فوراي بمناسبة انعقاد دورة محاضرات منتدى “المغرب 21” المنظم بمبادرة من نيوز كوم أفريكا هولدينغ (NCA Holding)”، إن العلم التطبيقي الرفيع المستوى ونظام التكوين المهني الفعال يشكلان نظاما متماسكا لتعزيز الابتكار والإنتاجية”

وخلال هذه المنتدى المنعقد بحول موضوع ” أي دعامات لبلوغ الاقتصاد المعرفي؟” ركز هذا الخبير على النموذج السويسري، معرجا على الدعائم التي يجب تفعيلها لبلوغ اقتصاد المعرفة، وإرساء منظمومة متكاملة للبحث والابتكار بالمغرب على غرار نماذج دولية، وذلك إسهاما في تنمية المهارات وتثمين الإنتاجية والقدرة التنافسية، لا سيما في مجال الأعمال.

وبالمناسبة أبرز أوجه الاختلاف بين سويسرا والبلدان التي تعطي الامتياز للتعليم الأكاديمي والتي تعتبر التكوين المهني حلقة ضعيفة في النظام.

ومن هذا المنطلق أكد السيد فوراي صاحب كتاب “اقتصاد المعرفة” على الحاجة الملحة إلى بناء نظام تكوين مهني قوي والحفاظ على التوازن بين الأشخاص المكونين أكاديميا والمكونين مهنيا.

وفي نظره يبقى التكوين المهني هو الأساس، لأنه يقع في قلب الازدهار المسجل بسويسرا، مضيفا أنه يحظى باهتمام كبير من قبل أسواق العمل سواء من حيث الأجر أو الترقية.

وأكد أيضا على أهمية نشر التقنيات الرقمية على نطاق واسع بالنسبة للشركات، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة وفي مختلف القطاعات الإنتاجية.

كما أكد على ضرورة تزويد الطلاب بتكوين جامعي جيد عبر استقطاب أفضل العلماء، مع الاستثمار في البنى التحتية البحثية.

من جهتها أشارت وديان ليماني المدير العام المساعد لـ NCA Holding ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المنتدى يشكل فرصة للأستاذ فوراي لتبادل خبراته الدولية في مجال الاقتصاد اللامادي.

إقرأ أيضا

وأضافت أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة من الندوات التي يمكن استلهام موضوعاتها من النموذج التنموي الجديد الذي يروم بناء مغرب الغد.

ويذكر أن NCA Holding أطلقت في نونبر2021 “Morocco21″، وهي سلسلة من الندوات ومنتدى يراد من ورائها تعميق التفكير وتبادل المعرفة في بناء مغرب القرن الحادي والعشرين.

ويتعلق الأمر بإثراء النقاش بخبرات دولية رفيعة المستوى في أفق تنفيذ التوصيات المقترحة في تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي (CSMD).

وسيتم تقديم كتاب أبيض كخلاصة لأشغال وتوصيات الندوات التي يتم إدراجها ضمن برنامج “منتدى المغرب 21” والتي سيتم تداولها بين مختلف الفاعلين الرئيسيين في الحياة العمومية المغربية (أعضاء الحكومة، والأحزاب السياسية، والقطاع الخاص، والتعليم والمثقفون والمجتمع المدني).

انتقل إلى أعلى