يقرأ حاليا
نظرية المؤامرة تحوم حول جدري القرود.. توقعات بظهوره قبل سنة من الآن!
FR

نظرية المؤامرة تحوم حول جدري القرود.. توقعات بظهوره قبل سنة من الآن!

مع ظهور حالات الإصابة بفيروس “جدري القرود”، عادت نظرية المؤامرة لتنتشر من جديد، إذ أشارت عدة تغريدات على موقع “تويتر” إلى أن مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، قد تنبأ باحتمالية تفشي مرض الجدري،  قبل إعلان الحالات المسجلة مؤخرا لمرض جدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

 

لمح بعض هؤلاء المغردين ضمنيًا إلى دور غيتس في انتشار حالات جدري القرود المبلغ عنها. وسلطوا الضوء على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي. و تم تصنيفه من قبل مئات الأشخاص في جميع أنحاء العالم على أنه نذير أزمة صحية جديدة ومعقدة ذات أبعاد أكبر من تلك التي سببها فيروس كورونا.

وكان بيل غيتس في شهر نونبر من سنة 2021، خلال مقابلة مع رئيس لجنة الرعاية الصحية والاجتماعية ببريطانيا، جيريمي هانت، قد حذر الحكومات من أن تستعد لمواجهة الأوبئة والهجمات الإرهابية المستقبلية ضد الجدري، وعن إمكانية استخدامه كسلاح إرهابي بيولوجي. إلا أنه لم يذكر جدري القرود.

ورداً على سؤال هانت بشأن ما يجب أن تفعله الحكومات في العالم للحماية من الأوبئة المستقبلية، ذكر جيتس أن “الأمر سيتطلب عشرات المليارات في البحث والتطوير، وربما حوالي مليار سنويًا لإنشاء فريق عمل لمكافحة الأوبئة بقيادة من منظمة الصحة العالمية”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها تلقت تقارير من 12 دولة تؤكد إصابة 92 شخصًا بمرض جدري القردة، مشيرة إلى وجود 28 حالة أخرى يشتبه في إصابتهم بهذا المرض مع توقعها ظهور مزيد من الحالات عالميًا.

إقرأ أيضا

وعلى المستوى الوطني، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، يوم أمس الاثنين، تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بجدري القردة.

وقال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تصريح صحفي، إن “الحالات الثلاث المشتبه فيها توجد في صحة جيدة، وتحظى بالرعاية الصحية والمراقبة الطبية، بعد إخضاعها للتحاليل الطبية اللازمة في انتظار النتائج النهائية ذات الصلة”.

انتقل إلى أعلى