يقرأ حاليا
فيديو.. الحكومة: مخزون المغرب من القمح يكفي لمدة 4 أشهر.. الأمم المتحدة تحذر العالم من مجاعة!
FR

فيديو.. الحكومة: مخزون المغرب من القمح يكفي لمدة 4 أشهر.. الأمم المتحدة تحذر العالم من مجاعة!

بعد اعلان الهند حظر تصدير قمحها للعالم، وأزمة القمح التي خلقتها الحرب الأوكرانية، خرجت الحكومة لتكشف أن “المخزون الوطني للقمح يبلغُ لمدة أربعة أشهر، ويتم استيراد هذه المادة من أسواق مختلفة، وأنها ستستمر في دعم هذه المادة الأساسية”.

 

وأوضح مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن “بلادنا لديها مجموعة من الميكانيزمات واللآليات لتجديد المخزون الوطني وتعزيزه في كل المراحل”، مشيرا إلى  أن “أسعار القمح عرفت ارتفاعات مهولة، وهذا الأمر يزداد بفعل قرارات بعض الدول  في هذه الظرفية الموسومة بالحرب”.

وفي سياق ذاته، حذرت الأمم المتحدة من أن العالم قد يواجه مجاعات تستمر لسنوات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش إن الحرب أدت إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الدول الفقيرة بسبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن العالم قد يواجه نقص إمدادات الغذاء عالميا في الأشهر المقبلة، إذا لم يتم إعادة الصادرات الأوكرانية إلى مستويات ما قبل الحرب.

وأدى الصراع إلى قطع الإمدادات من موانئ أوكرانيا، التي كانت تصدر في السابق كميات هائلة من زيت عباد الشمس وكذلك الحبوب مثل الذرة والقمح.

إقرأ أيضا

وقد أدى ذلك إلى تراجع المعروض عالميا وبالتالي ارتفاع في أسعار البدائل. وارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 30 بالمئة تقريبا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب تقارير للأمم المتحدة.

 

انتقل إلى أعلى