يقرأ حاليا
أمينة بوعياش ترد على وهبي: حق الجمعيات لا يمكن المساس به
FR

أمينة بوعياش ترد على وهبي: حق الجمعيات لا يمكن المساس به

في أول رد للمجلس  الوطني لحقوق الإنسان، على تصريح وهبي، الذي دعا إلى منع جمعيات حماية المال، من تقديم الشكايات ضد المنتخبين، أكدت أمينة بوعياش رئيسة المجلس، أن “الجمعيات لها الحق في تقديم الشكايات إلى النيابة العامة، وهذا حق لا يمكن المساس به”.

 

 وجاء تعليق بوعياش هذا، كرد على وزير العدل، الذي دعا إلى منع جمعيات حماية المال، من تقديم الشكايات ضد المنتخبين قائلا “سمحلي لي مسؤول على مراقبة المال، لي تيجي من الداخلية، هو وزير الداخلية، وبناء عليه، ما يمكنش شي واحد اقدم شكاية ضد واحد إلا إذا كان مصدر المال من عندو”.

وقالت آمنة بوعياش في الندوة الصحفية، صباح اليوم الجمعة، بعد تقديم التقرير السنوي حول حقوق الإنسان لسنة 2021، إن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان موقفه واضح بخصوص تقديم الجمعيات للشكايات إلى النيابة العامة”.

وأبرزت بوعياش أنه “على مستوى تفعيل هذا الحق، لا بد أن تكون هناك معايير واضحة بخصوص الملفات التي يتم وضعها، وهذا سيجعل الجمعيات العاملة في هذا الشأن من تطوير عملها، ومن مجال تدخلها”.

إقرأ أيضا

هذا وقد اتهمت الجمعية المغربية لحماية المال العام، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بالسعي وراء حماية “المفسدين ولصوص المال العام من المحاسبة وتحجيم الأدوار الدستورية والقانونية للمجتمع المدني في مكافحة الفساد والرشوة ونهب المال العام، ولفضح هذا التوجه النكوصي المنتهك للدستور والمواثيق الدولية”.

انتقل إلى أعلى