يقرأ حاليا
فيلم “الإخوان” يخلق الجدل بالمغرب.. بين حرّية الإبداع و”المسّ بالمقدسات”!
FR

فيلم “الإخوان” يخلق الجدل بالمغرب.. بين حرّية الإبداع و”المسّ بالمقدسات”!

خلف الفيلم المغربي الجديد “الإخوان”، المرتقب طرحه في القاعات السينمائية المغربية في الأيام القليلة المقبلة، موجة ردود فعل على منصات مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك بالنظر لما عالجه من قضايا اعتبرها البعض “مساساً بالدين الإسلامي” فيما ذهب طرح أخر إلى التأكيد أنه عمل فني يدخل في إطار “حرية الإبداع”.

 

وقد هاجم الداعية، حامد الإدريسي، في تدوينة له عبر “فيسبوك”، صناع الفيلم وممثليه. كما وجه لهم رسالة قائلا “اتقوا الله فيما تقدمون، فبئس المكسب الخبيث أن يطعم المرء أهله بعمل يسخر فيه من الإسلام ومن شعائره عبر تمثيله لأهله بذلك المنظر القبيح، وعبر السخرية من شريحة عريضة من المجتمع عبر إسقاط تلك المشاهد عليهم، ووالله إنه لإثم عظيم ما أظنكم تدركون خطره“.

واعتبر المتحدث عينه أن “الاشتغال بتأجيج المجتمعات المقهورة عبر السخرية من مقدساتها هو عمل إجرامي مكتمل الأركان، إذ يهدد الأمن الروحي للمجتمع ويسقط الثقة بين عناصره“.

وفي الرأي المقابل، اعتبر مجموعة من النشطاء، أن هذا يدخل ضمن حرية التعبير والإبداع، ولا يمكن المساس بها، معتبرين أن الفن بلا ابداع لا قيمة له. 

واعتبروا أن الفيلم  يمثل نقلة جديد في الفن المغربي وعالم السينما، بالإضافة إلى أن وضع حدود للفن وعدم الجرأة في طرح المواضيع، لن يسهم بأي حال من الأحوال في تقدم السينما المغربية.

 كما أعرب مجموعة من المتابعين عن مدى تشوقهم لمشاهدته متمنين له النجاح والتألق. حيث علقت إحدى المتابعات على حساب “طاليس” قائلتا: ” غادي نمشي لأول مرة شي فيلم مغربي بعد مقاطعة طويلة الله يسهل عليكم ويكون أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المغربية”.

 وعلق أخر “خويا طاليس يلاه بدينا تنشوفوا الأفلام المغربية الزوينة معكم باين غادي يكون أحسن فيلم مغربي كنتمنى فوقاش نشوفو”

ويعد فيلم “الإخوان” من إخراج محمد أمين الأحمر، وإشراف وفكرة عبد العالي لمهر الملقب بـ “طاليس”. 

إقرأ أيضا

كما أن العمل يعالج موضوعا حساسا يتعلق بالإرهاب والعنف، في قالب يمزج بين الكوميديا والتراجيديا، والقصة تحكي عن 3 أصدقاء فكروا في خلق “البوز”، عبر تصوير فيديو كان هدفه ترفيهي، قبل أن يكون سببا في إصدار مذكرة بحث أمنية عنهم نتيجة لتسرب الفيديو عبر شبكة الانترنيت.  

وبدأ الفنان الكوميدي “طاليس” الترويج للفيلم معربا في تدوينة له عبر حسابه “انستغرام”، عن مدى سعادته بهذا العمل موضحا أن كتابة السيناريو قد أخذت منه 8 سنوات.

وتجذر الإشارة إلى أن الفيلم شارك فيه نخبة من الممثلين على رأسهم “فضيلة بنموسى وعبد اللطيف الخمولي وراوية وفاطمة بوشان وصلاح الدين بنموسى، إلى جانب أعضاء فرقة “إيموراجي”، وعلى رأسهم طاليس والثنائي سعيد ووديع ورشيد رفيق ومحمد باسو وأيوب إدري وكريمة أولحوس، إضافة إلى نجوم إعلاميين ومؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي مثل رضوان الرمضاني والراقصة مايا والممثل والمؤثر يوسف أوزيلال، المعروف لدى الجمهور المغربي بـ”فاطمة التاويل”.

انتقل إلى أعلى